اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب يبحث "التدخلات الإيرانية" في المنطقة



سمارت – تركيا

يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا الأحد، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، بطلب من السعودية وتأييد الإمارات والبحرين والكويتلبحث "سبل التصدي للتدخلات الإيرانية في الدول العربية".

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول لبناني رفيع المستوى إن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل سيغيب عن الاجتماع، لـ"تفادي أي مواجهة متوقعة مع السعودية وحلفائها خلال الاجتماع، بشأن الدور الإقليمي لميليشيا حزب الله اللبناني المدعومة من إيران".

من جانبه أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد محجوب أثناء زيارته للسودان، أن بلاده ستشارك بـ"فعالية" في الاجتماع الذي دعت له الجامعة العربية بشأن الوضع في لبنان، حسب قناة "روسيا اليوم".

ومن المتوقع أن تطالب الدول المشاركة إيران بوقف تدخلاتها في المنطقة، وتاجيج الصراع الطائفي والمذهبي، وفق تصريحات لمسؤولين بالجامعة العربية.

ووصفت السعودية الحكومة اللبنانية بأنها "حكومة إعلان حرب" بسبب انخراط "حزب الله" فيها، وذلك بعيد إعلان رئيسها، سعد الحريري، استقالته من الرياض، كما اتهمت إيران بتزويد ميليشيا الحوثيين في اليمن بصواريخ تهدد أمن المملكة، فيما عارض الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، توجيه ضربات لـ "حزب الله" أو إيران، بعد تصعيد السعودية لهجتها تجاه الطرفين.

وكان الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله، اتهمالسعودية بالطلب من "إسرائيل" شن حرب على لبنان، الذي يشهد توترا سياسيا منذ استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري.

وتساند ميليشيات طائفية مدعومة من إيران، أبرزها "حزب الله" قوات النظام السوري في معاركها ضد فصائل الجيش السوري الحر والكتائب الإسلامية في سوريا، وساعدتها في السيطرة على مدن هامة، كان أبرزها حلب.




المصدر
بدر محمد