توزع 350 نسخة كتب مدرسية لسد حاجة الطلاب في قرية بابكة بحلب



سمارت - حلب

وزعت مطبعة أنشأها مجموعة من المعلمين في قرية بابكة غرب مدينة حلب شمالي سوريا، 350 نسخة كتب مدرسية لسد النقص الذي تعاني منه المدارس في قرية.

وقال مدير مدرسة "بابكة" مصطفى الخطيب في تصريح إلى "سمارت" السبت، إنهم عانوا كثيرا من نقص الكتب المدرسية، مشيرا لتواصلهم مع مديرية التربية والتعليم والمجمعات التربية لكنهم لم يتمكنوا من تأمين سوى 15 بالمئة من الكتب التي تحتاجها مدارس القرية.

وتابع "الخطيب" إن النقص بالكتب دفعهم لإنشاء المطبعة وافتتاحها بداية العام الدراسي، حيث أمنوا ثمنها من المنظمات وتبرعات الأشخاص.

وعن تكلفة إنشاء المطبعة، ذكر "الخطيب" أن شراء المعدات وتجهيزها بلغت نحو 4500 دولار أمريكي، أما بالنسبة لتكلفة الطباعة كل ورقة تكلف نحو ثمان ليرات سورية، مشيرا أن عمل المطبعة لم يقتصر على الكتب بل الدفاتر للطلاب.

ولفت "الخطيب" أن هناك عدد كبير من المدارس تحاول إنشاء نفس المطبعة لسد النقص الذي لديها، كونها تعاني من المشاكل نفسها.

بدوره أضاف الموجه في المجمع التربوي عبدالله شحود أن وزارة التربية والتعليم التابعة للحكومة السورية المؤقتة طبعت الكتب بالوقت الحالي ووزعتها على نحو 60 بالمئة من الطلاب.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم الجمعة الماضية، قربها من إنهاء طباعة المناهج الدراسية لتوزع مجانا لنحو 700 ألف طالبفي عموم سوريا.

ويشهد قطاع التعليم في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام مشاكل عدة، أبرزها غياب الدعم وتقطعه عن المدارس ما دفع البعض للإغلاق، حيث ناشدت الحكومة المؤقتة المنظمات لتقديم دعم أكبر للقطاع، علاوة على تسرب الأطفالللعمل بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية، والقصف الذي تتعرض له المدارس من قبل طائرات النظام وروسيا.




المصدر
عبد الله الدرويش