جامعة الدول العربية تدين التدخلات الإيرانية بدول المنطقة



سمارت ـ تركيا

دانت الجامعة العربية الأحد، في بيانها الختامي للاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب في العاصمة المصرية القاهرة، التدخلات الإيرانية بدول المنطقة.

وجاء في البيان الذي اطلعت عليه "سمارت"، أن إيران تتدخل في الشؤون العربية، و"تعمل على تغذية النزاعات المذهبية والطائفية" من خلال تمويلها للميليشيات والأحزاب المسلحة في الدول العربية.

وحملت جامعة الدول العربية ميليشيا "حزب الله" اللبناني مسؤولية دعم الإرهاب وتقديمه الأسلحة المتطورة والصواريخ البالستية للجماعات الإرهابية في الدول العربية، وأكدت على ضرورة توقف "حزب الله" عن نشر الطائفية أوالتدخل في شؤون الدول الداخلية بدعم الإرهابيين في محيطه الإقليمي.

ومن جانبه قال وزير الخارجية البحريني خالد المحمد آل خليفة خلال كلمة ألقاها أمام الجامعة العربية، إن أكبر ذراع لإيران في المنطقة هو "حزب الله" المتواجد في لبنان وسوريا والعراق وأماكن أخرى.

وأصدرتجامعة الدول العربية  بيانا وصفت فيه "حزب الله" بـ"الإرهابي" يوم 3 آذار من العام الفائت، وذلك بسبب دوره في "زعزعة الاستقرار في المنطقة العربية".

وكانت دول "مجلس التعاون الخليجي" وضعت ميليشيا "حزب الله" على قائمة الإرهاب الخاصة بها مطلع آذار من العام الفائت، شاملة "قادة الحزب وفصائله والتنظيمات التابعة له والمنبثقة عنه". 

وتساند ميليشيا "الحرس الثوري" الإيراني قوات النظام في سوريا، حيث قتل العشراتمنهم في معارك بمختلف المناطق السورية، كما تدعم إيران ميليشيا "حزب الله" اللبناني، التي قاتلت إلى جانب قوات النظام في مناطق سورية عدة أهمها الزبداني بريف دمشق والقصير بحمص.




المصدر
محمد حسن الحمصي