"جاويش أوغلو": لن نسمح لـ"الاتحاد الديمقراطي" المشاركة في أي اجتماعات دولية



سمارت ــ تركيا 

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الأحد، إن بلاده لن تقبل بمشاركة "حزب الاتحاد الديمقراطي"  في سوريا بأي اجتماعات دولية.

وأضاف "جاويش أوغلو" خلال لقاء جمعه بنظيرية الروسي سيرغي لافروف والإيراني جواد ظريف، أنه أخبرهما برفض بلاده لذلك ونقل إليهما حساسية أنقرة بشأن هذه المسألة، وذلك عندما التطرق للحديث عن تلقي تركيا دعوة للمشاركة في "مؤتمر شعوب سوريا"، بحسب وكالة "الأناضول".

وتصنّف تركيا "الاتحاد الديمقراطي" على قائمة الإرهاب، وهو الجناح السياسي لـ"وحدات حماية الشعب" الكردية أبرز مكونات "قوات سوريا الديمقراطية" التي يدعمها التحالف الدولي بقيادة أمريكا في معاركها ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" شرقي وشمالي شرقي سوريا.

وسبق أن اعتبر الائتلاف الوطني السوري "مؤتمر شعوب سوريا" الذي دعت إليه روسيا في مطار حميميم العسكري في اللاذقية غربي البلاد (قاعدة عسكرية روسية)، هو محاولة لإعادة تأهيل النظام السوري و"شكل مشوّه للجبهة الوطنية التقدمية".

وأشار "جاويش أوغلو" أنه تناول مع نظيريه الروسي والإيراني النقاط الرئيسية التي ستناقش في قمة "سوتشي"، والتي ستتناول أهم الانجازات التي حققتها الدول الضامنة لاتفاق وقف إطلاق النار في سوريا (روسيا، تركيا، إيران) والخطوت التي يجب اتخاذها بما يخص الملف السوري.

وتابع: "الظروف على الأرض (في سوريا) أفضل بكثير مقارنة بالعام الماضي ولكن لا يمكن الحفاظ على تلك الإنجازات دون تتويج هذه المرحلة  بإيجاد حل سياسي في ظل استمرار مكافحة تنظيم داعش الإرهابي". 

ونوّه أن البلدان الثلاثة (روسيا وتركيا وإيران)، سوف تواصل العمل في الملف السوري، استنادا إلى مخرجات وقرارات رؤوساء الدول الثلاث في قمة سوتشي. 

وقال "لافروف" في وقت سابق اليوم، إنه اتفق مع نظيريه التركي والإيراني على جميع القضايا الرئيسية المتعلقة بالملف السوري، خلال الاجتماع.

 




المصدر
أمنة رياض