وزير إسرائيلي يكشف عن "اتصالات سرية" مع السعودية بشأن إيران



السورية نت - شادي السيد

قال وزير الطاقة في حكومة الاحتلال الإسرائيلية، يوفال شتاينتز، اليوم الأحد، إن "إسرائيل أجرت اتصالات سرية مع السعودية، وسط مخاوف مشتركة بشأن إيران"، وذلك في أول كشف من نوعه لمسؤول إسرائيلي عن اتصالات من هذا القبيل.

وفي رده خلال مقابلة مع إذاعة "الجيش الإسرائيلي" ونقلت عنها وكالة "رويترز" عن سبب إخفاء إسرائيل علاقاتها مع السعودية، قال شتاينتز: "لدينا علاقات مع دول إسلامية وعربية، جانب منها سري بالفعل، ولسنا عادةً الطرفَ الذي يخجل منها".

وأضاف: "الطرف الآخر هو المهتم بالتكتّم على العلاقات. أما بالنسبة لنا فلا توجد مشكلة عادة، ولكننا نحترم رغبةَ الطرف الآخر عندما تتطور العلاقات، سواء مع السعودية أو مع دول عربية أو إسلامية أخرى، وهناك (علاقات) أكبر كثيراً… (لكننا) نُبقيها سراً".

ولم تصدر بعد أية تصريحات رسمية سعودية، عن صحة المعلومات التي أدلى بها المسؤول الإسرائيلي.

وسبق لرئيس الأركان الإسرائيلي غادي إيزنكوت الخميس الفائت، قوله إن" للسعودية وإسرائيل مصالح مشتركة ضد التعامل مع إيران"، نافيا وجود أي نية لدى جيش بلاده لمهاجمة ميليشيا "حزب الله" في لبنان، مشيرا أن بلاده لن تقبل بأي تهديد استراتيجي لها.

وأضاف إيزنكوت خلال مقابلة حصرية مع "إيلاف"، هي الأولى مع صحيفة عربية، إن المخطط الإيراني هو السيطرة على الشرق الاوسط بواسطة هلالين شيعيين الأول من إيران عبر العراق إلى سوريا ولبنان والثاني عبر الخليج من البحرين إلى اليمن وحتى البحر الأحمر.

وفي رده على سؤال حول مشاركة إسرائيل بمعلومات مع السعودية في الفترة الأخيرة، أجاب إيزنكوت:" نحن مستعدون للمشاركة في المعلومات إذا اقتضى الأمر.. هناك الكثير من المصالح المشتركة بيننا وبينهم".

اقرأ أيضا: ما هي "تشكيلة" المعارضة السورية المشاركة في الرياض 2؟.. تحديات كبيرة أمام المؤتمر




المصدر