"الائتلاف" متفائل بتشكيل وفد موحد في "مؤتمر الرياض2"



سمارت - تركيا

عبر عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري حواس خليل الاثنين، عن تفائل "الائتلاف" بالوصول إلى وفد موحد للمعارضة السورية خلال المؤتمر الذي ستسضيفه العاصمة السعودية الرياض بعد يومين.

وأوضح "خليل" في تصريح إلى "سمارت" أن الغاية الرئيسية من المؤتمر هي تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 وتوحيد منصتي "القاهرة" و"موسكو" مع وفد الهيئة العليا للمفاوضات للخروج بهيئة عليا تفاوضية جديدة ووفد تفاوضي موحد.

وحول الخلافات التي تدور بخصوص بقاء رئيس النظام السوري بشار الأسد في السلطة خلال المرحلة الانتقالية، قال "خليل" إن المؤتمر معني بتطبيق القرارات الدولية وتحقيق أهداف الثورة السورية من خلال تشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات بما فيها صلاحيات رئيس الجهورية.

من جانبه، أشار عضو الأمانة العامة في "الائتلاف" عبد الإله فهد في تصريح إلى "سمارت" إلى استمرار أعمال اللجنة التحضيرية للمؤتمر لليوم الثاني على التوالي، مضيفا أن اللجنة مؤلفة من ممثلين عن المكونات المدعوة للمؤتمر.

وأوضح "فهد" أن المدعوين للمؤتمر هم ممثلون عن "الائتلاف" ومنصتي "موسكو" و"القاهرة" و"هيئة التنسيق الوطنية" وفصائل الجيش السوري الحر ومستقلين من "الحراك الثوري"، ويقدر عددهم بأكثر من 140 مدعوا،  مؤكدا عدم وجود نية لطرح مسألة الدستور خلال المؤتمر.

وتوقع عضو الائتلاف هشام مروة حصول خلاف حول مسألة بقاء "الأسد" في السلطة، خاصة مع منصة "موسكو" التي تقبل ببقائه خلال الفترة الانتقالية شرط تقديم ضمانات لرحيله بعدها، لافتا إلى احتمالية عدم حضور "المنصة" إلى المؤتمر.

ولم تصل "تيار الغد السوري" الذي يرأسه أحمد الجربا أية دعوة لحضور المؤتمر، بحسب الناطق باسمه منذر أقبيق، الذي رفض التعليق على الأسباب وراء ذلك.

وانتهى اجتماع سابق جمع "الهيئة العليا" "مع منصتي "موسكو" و"القاهرة" في الرياض آب الفائت دون التوصل لتشكيل وفد موحد للمعارضة إلى مفاوضات "جنيف" المنتظر استئنافها نهاية تشرين الثاني الجاري.




المصدر
رائد برهان