الكويت تفرج عن 50 سورياً وتلغي قرار إبعادهم



السورية نت - ياسر العيسى

ذكرت صحيفة "الأنباء" الكويتية في عددها الصادر اليوم الاثنين، أن السلطات الكويتية قررت إيقاف قرار إبعاد 50 سورياً، وإطلاق سراحهم، بعد أن صدرت قرارات في وقت سابق بإبعادهم على خلفية قضايا تغيب وقضايا مرورية، وكذلك مخالفة قانون الإقامة.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها القول، إن السلطات تجري حالياً دراسة أوضاع السوريين الآخرين الصادر بحقهم قرارات إبعاد. مشيرة إلى أن الإفراج عن السوريين تم بكفالة شخصية من قبل كفيل كويتي، ويتم وضع "بلوك" عليهم، على أن يراجعوا إدارة الإبعاد شهرياً للتوقيع بصفة شخصية.

وقالت المصادر، إن هذه المبادرة الإنسانية للمشمولين جاءت بسبب الأوضاع في سوريا، والتي لم تستقر بعد، مشددة على "وجود قيد أمني على المفرج عنهم حتى تنتهي الأزمة السورية".

وكان الأمين العام لمنظمة "كافي" لمكافحة الفساد وحقوق الإنسان العاملة في الكويت تحت وصاية الأمم المتحدة حسين الشمالي، قد ذكر في وقت سابق، أن هنالك 4 سوريين أبعدوا من الأراضي الكويتية، تم إعدامهم من قبل نظام بشار الأسد خلال الفترة الماضية.

وأشار الشمالي في تصريح لصحيفة "القبس" الكويتية، بتاريخ 14 مايو/ أيار الماضي، إلى أن السوريين المبعدين الذي أعدموا، طردتهم الكويت من أراضيها على "خلفية قضايا بسيطة ترتبط بقيادة مركبة من دون رخصة قيادة، أو مخالفات مرورية جسيمة"، لافتاً إلى أنه من الضروري إعادة النظر في استثناء السوريين من الطرد والاكتفاء بالعقوبات القانونية الأخرى.

الشمالي أوضح أيضاً، أن المنظمة تلقت خلال الفترة الماضية، نداءات استغاثة عدة من أهالي موقوفين سوريين في سجن الإبعاد، على قضايا تماثل التي أبعد من أُعدموا من أجلها.

وفي ذات السياق، بيّن أن الأمر لا يرتبط فقط بالإعدام، حيث رصدت المنظمة كذلك فقدان أثر عشرات السوريين الذين تم إبعادهم عن البلاد، مشيراً إلى أن الأهالي حتى الآن لا يعلمون أماكن وجود أبنائهم بعد أن وصلوا إلى الأراضي السورية.

وأكد الشمالي، أن نظام الأسد يتخذ إجراءات تصل إلى الإعدام لكل شخص قام بالتعدي على النظام من خلال المواقع الإلكترونية، أو المواقف السياسية المختلفة، ما يستدعي من الحكومة الكويتية النظر في أسلوب التعامل مع أبناء الجالية السورية، لا سيما ما يتعلّق بالإبعاد للقضايا البسيطة.

اقرأ أيضا: عمليات تجميل الأسنان في سوريا ترتفع خلال الحرب بنسبة 400 بالمئة.. وتتخطى ما هو موجود في أوروبا




المصدر