"قسد" تسلم ثلاثة أحياء بمدينة الرقة لـ"المجلس المدني" وقوى الأمن الداخلي



سمارت – الرقة

سلمت "قوات سوريا الديمقراطية"(قسد) الاثنين، ثلاثة أحياء بمدينة الرقة، شمالي شرقي سوريا، لـ"مجلس الرقة المدني" وقوى الأمن الداخلي، بعد إزالة الألغام منها.

وقال مسؤول العلاقات في المجلس، عمر علوش لـ"سمارت"، إن إدارة وتقديم الخدمات لأحياء المشلب والجزرة والطيار في المدينة، أصبحت من مهام "مجلس الرقة" ولديهم خطة عمل لذلك، وسيعملون على تفعيل كافة الخدمات بـ "السرعة القصوى".

 ولفت أن عناصر قوى الأمن الداخلي التي ستتولى حماية الأحياء هم من أبناء المدينة وتلقوا عدة دورات تدريبية عسكرية، مضيفا أن المجلس سيتسلم باقي أحياء المدينة بعد نزع الألغام التي زرعها تنظيم "الإسلامية".

وحضر التسليم قيادات من "قسد" و"وحدات حماية الشعب" الكردية، والرئيسة المشتركة لـ"مجلس الرقة" ليلى مصطفى ورئيس لجنة إعادة الإعمار ابراهيم الحسن وعدد من أعضاء المجلس، حسب صفحة المجلس في "فيسبوك".

وسبق أنقال"علوش"  إن المبعوث الأمريكي بريت ماكغورك أبلغهم اعتزام التحالف الدولي دعم إعادة الإعمار في المدينة، عبر إزالة الألغام ورفع الأنقاض، وتأهيل المراكز الصحية والخدمية فقط.

وكانت "قسد" قالت، إن أهالي المدينة سيعودون إلى منازلهم بعد إزالة الألغام التي تسببت بمقتل مدنيين أثناء تفقدهم لمنازلهم، في حين سمحتالأخيرة لأهالي حيي المشلب والسباهية بالعودة إلى منازلهم على مسؤوليتهم الشخصية.

وأعلنت "قسد" السيطرة رسميا على المدينةيوم 20 تشرين الأول الفائت، بعد معارك مع تنظيم "الدولة" استمرت لنحو ثلاثة أشهر، وسط غطاء جوي لطائرات التحالف الدولي.




المصدر
بدر محمد