إدارة "ترامب" تُطالب بتنفيذ "كامل" لحظر السفر الجديد



السورية نت - ياسر العيسى

طلبت إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" من المحكمة العليا، السماح بتنفيذ أحدث قرار أصدره "ترامب" بخصوص حظر السفر بشكل كامل، وذلك بعدما قضت محكمة استئناف في كاليفورنيا الأسبوع الماضي، بسريان مفعول بعض أجزاء من الأمر فقط.

وتدفع الإدارة في المناشدة التي قدّمتها للمحكمة العليا، بأنّ أحدث أمر لحظر السفر يختلف عن سابقيه في كلّ من "الشكل والمضمون"، وبأنّ الاختلافات أظهرت أنه "يستند إلى أهداف متعلّقة بالأمن القومي والشؤون الخارجيّة وليس بعداء ديني".

ودفعت الإدارة أيضاً، بأنّه حتّى إذا قضت الدائرة التاسعة بتأييد الحظر الجزئي، فإنّ من المرجّح أن تُلغي المحكمة العليا هذا القرار، لأنّها فعلت ذلك في آخر مرّة منعت فيها المحاكم الرئيس من فرض قيود على دخول مواطني دول أجنبيّة معيّنة للولايات المتّحدة لاعتبارات الأمن القومي.

وكانت لجنة من 3 قضاة في محكمة استئناف الدائرة التاسعة، ومقرّها سان فرانسيسكو، وافقت في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني، على طلب إدارة "ترامب" بأن توقف ولو موَقّتاً العمل بحكم محكمة أقلّ درجة علّق الحظر الجديد.

وقضت بأنّ الحكومة يُمكنها أن تمنع دخول أشخاص من 6 دول ذات غالبيّة مسلمة، إذا لم تكن لهم صلات داخل الولايات المتّحدة.

ويعني حكم محكمة الاستئناف الأسبوع الماضي، بأنّ الحظر سينطبق فقط على أشخاص من إيران وليبيا وسوريا واليمن والصومال وتشاد، ممّن ليست لديهم صلات داخل الولايات المتّحدة.

اقرأ أيضا: بوتين يستقبل الأسد في روسيا.. الكرملين: شكرَ موسكو على فضلها في إنقاذ الدولة




المصدر