الاتحاد الأوروبي يتابع حواره مع إيران حول الملف النووي



السورية نت - رغداء زيدان

يعقد ممثلو  الاتحاد الأوروبي وإيران ندوة حوارية رفيعة المستوى حول التعاون النووي الدولي اليوم في أصفهان، يتم فيها التركيز على جوانب المدنية والعلمية لهذا التعاون.

وتعد هذه الندوة هي الثانية من نوعها والتي تأتي في إطار العمل الثنائي والمتعدد الجوانب بين الطرفين منذ توقيع الاتفاق النووي بين مجموعة 5+1 (الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) وطهران عام 2015 بتنسيق الاتحاد الأوروبي.

وكان وفد الاتحاد الأوروبي برئاسة "هيلغا شميت" مساعدة الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد، قد شارك يوم أمس في الاجتماع الثالث الأوروبي – الإيراني للحوار السياسي الذي عُقد في طهران.

وترأس الحوار من الجانب الإيراني معاون وزير الخارجية "عباس عراقجي"، و"يتضمن جدول الأعمال مناقشة مختلف القضايا السياسية مثل الوضع في سوريا والعراق واليمن ولبنان"، حسب البيان الصادر عن إدارة العلاقات الخارجية ليل أمس.

كما تمت مناقشة قضايا تتعلق بالطاقة والبيئة والهجرة والتجارة والتعليم و الثقافة والعلوم والنقل، و"تم عقد اجتماع مواز بين ممثلي الطرفين خصص لمناقشة مسائل تتصل بحقوق الانسان"، حسب البيان.

ويؤكد الاتحاد الأوروبي أن حقوق الانسان تعد جزءاً لا يتجزأ من حوار السياسي مع إيران، والذي تم إرساء قواعده إثر توقيع الاتفاق النووي.

وتكتسب جولة الحوار الحالية بين إيران والاتحاد الأوروبي أهمية خاصة في هذا الوقت، حيث يتصدى الاتحاد الأوروبي للضغوط الأمريكية الرامية لإلغاء الاتفاق النووي، بينما تحتدم معركة النفوذ بين إيران والمملكة العربية السعودية في الخليج والشرق الأوسط.

اقرأ أيضا: "مباحثات مهمة حول مستقبل المنطقة".. "أردوغان" سيناقش الوضع السوري غداً بسوتشي




المصدر