"الحريري" يصل القاهرة قبل توجهه لبيروت.. و"ظريف" يندد بالتدخل بالشؤون الداخلية اللبنانية



السورية نت - رغداء زيدان

وصل رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري، إلى القاهرة، في زيارة يلتقي خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لـ"بحث تطورات الموقف في لبنان".

وقال مصدر ملاحي مصري إن الحريري وصل إلى مطار القاهرة وكان في استقباله مندوبين من الرئاسة المصرية.

وأمس الإثنين، أعلنت الرئاسة المصرية أن "السيسي يستقبل الحريري مساء الثلاثاء لبحث آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة، وتطورات الموقف في لبنان".

ولم يحدد بيان الرئاسة المصرية مدة الزيارة، غير أنها ستكون لعدة ساعات، على الأرجح، لا سيما مع إعلان الحريري مشاركته في احتفالات عيد الاستقلال ببلاده غداً الأربعاء.

وتولي مصر اهتماماً بتطورات الأوضاع في لبنان، حيث أجرى وزير خارجيتها سامح شكري، الأسبوع الماضي، جولة عربية شملت 6 دول أبرزها السعودية، لبحث قضايا إقليمية تصدرها الوضع في لبنان.

وفي سياق آخر يتعلق بالشأن اللبناني ندد وزير الخارجية الإيراني، "محمد جواد ظريف"، بما قال إنها مساع لـ"فرض آراء خارجية على شعب وسيادة لبنان".

جاء ذلك في رسالة بعثها ظريف إلى نظيره اللبناني، جبران باسيل، قبل أيام، بحسب بيان لوزارة الخارجية اللبنانية، اليوم.

ودعا "ظريف" إلى "الحفاظ على الاستقرار في لبنان، وأن تدعم كافة الأطراف الداخلية والإقليمية والدولية هذا الاستقرار".

وضمن توترات متصاعدة بين إيران وحليفتها جماعة "حزب الله" اللبنانية من جهة والسعودية وحلفائها من جهة أخرى، أعلن رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، المدعوم من المملكة، استقالته من الرياض، يوم 4 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وأرجع الحريري استقالته من الحكومة، التي تشارك فيها جماعة "حزب الله" إلى وجود مخطط لاغتياله، و"مساعي إيران لخطف لبنان وفرض الوصاية عليه، بعد تمكن حزب الله من فرض أمر واقع بقوة سلاحه"، على حد قوله.

وفي انتقاد غير صريح، شدد الوزير الإيراني على وجوب إتاحة الفرصة للرئيس اللبناني، ميشيل عون، والمؤسسات الدستورية الشرعية لاتخاذ القرارات المناسبة، وفقاً لمقتضيات المصلحة الوطنية، وبعيداً عن الهواجس والضغوط الخارجية وعن الأساليب التحريضية، والسعي لفرض آراء خارجية على شعب وسيادة لبنان، وفق المصدر ذاته.

وتتهم السعودية ودول خليجية وعربية أخرى إيران بزعزعة استقرار دول عربية، بينها لبنان والعراق واليمن وسوريا، عبر أذرع موالية لها في تلك الدول، وهو ما تنفيه طهران، وتقول إنها ملتزمة بعلاقات حسن الجوار.

وقرر وزراء الخارجية العرب، في اجتماع طارىء بالقاهرة الأحد، نقل "ملف التدخلات الإيرانية" إلى مجلس الأمن الدولي، وإدانة "حزب الله"، وحظر قنوات فضائية "ممولة من إيران" تبث على الأقمار الصناعية العربية.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يتابع حواره مع إيران حول الملف النووي




المصدر