"المسلط": استقلت من "هيئة المفاوضات" رفضا لأي دور لـ"الأسد" في سوريا



سمارت - تركيا

قال الناطق باسم الهيئة العليا للمفاوضات المستقيل سالم المسلط الثلاثاء،  إن استقالته من منصبه جاءت تأكيدا على التمسك ببيان "الرياض1"، ورفضا لأي دور لرئيس النظام السوري بشار الأسد في سوريا.

وقال "المسلط" في تصريح مكتوب حصلت "سمارت" على نسخة منه "استقالتي ليست اعتراض على مؤتمر الرياض 2 (...) إنما تأكيدا على التسمك ببيان الرياض 1، ورفض أي دور للأسد ورفض الاحتلال الإيراني".

كما أعلن عضو الهيئة العليا للمفاوضات، جورج صبرة، اعتذاره عن المشاركة في "مؤتمر الرياض2" كممثل للائتلاف الوطني السوري، احتجاجا على تجاهل دور ومهام وأدبيات "هيئة المفاوضات".

وجاء إعلان "صبرا" في رسالة وجهها إلى رئيس الائتلاف الوطني السوري، عبر صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك"، عبر فيها عن اعتراضه على "الطريقة الاستنسابية والمتعجلة والفردية في الإعداد للمؤتمر". حسب وصفه.

من جانبه أكد الخبير في الجماعات الإسلامية حسن الدغيم "أبو بكر‏" عبر تغريدة على حسابه في موقع "تويتر"، مقاطعته المشاركة في "مؤتمر الرياض2" رفضا لمشاركة "منصة موسكو" في المؤتمر، ومحاولات الالتفاف على مطلب إسقاط النظام.

وسبق أن أعلن المنسق العام وثمانية أعضاء آخرون في "الهيئة العليا للمفاوضات" الاثنين، استقالتهم من مناصبهم، بالتزامن مع اقتراب موعد عقد مؤتمر "الرياض 2"الذي يبحث تشكيل وفد موحد لمفاوضات جنيف.

وكانت قوى سياسية ومثقفون سوريون طالبوا في بيان أمس الاثنين، الأطراف المشاركة في مؤتمر "الرياض 2" في التمسك ببند رحيل رئيس النظام السوري، كما انتقدت "منصة موسكو" متهمة إياها بأنها "صنيعة روسيا" وتهدف لاختراق المعارضة، في حين حذر  "المجلس الإسلامي السوري" في بيان آخر أمس، من اختراق بعض المحسوبين على النظام السوري وروسيا صفوف المعارضة السورية، واصفا إياها بأنها "معلبّة في موسكو".




المصدر
جلال سيريس