سياسيون ومثقفون يطالبون مؤتمر الرياض في "التمسك برحيل الأسد"



سمارت - تركيا

طالبت قوى سياسية ومثقفون سوريون في بيان الاثنين، الأطراف المشاركة في مؤتمر "الرياض 2" في التمسك ببند رحيل رئيس النظام السوري، كما انتقدت "منصة موسكو" متهمة إياها بأنها "صنيعة روسيا" وتهدف لاختراق المعارضة.

وقال الموقعون على اليان وتجاوز عددهم مئة سياسي ومثقف بعضهم في الائتلاف الوطني والهيئة العليا للمفاوضات، إن "الأولى بمنصة موسكو أن تكون في صف النظام وليس المعارضة، ووجودها هو تمثيل للنظام في المعارضة"، على حد وصفهم.

وأكد الموقعون على "ضرورة المطالبة برحيل بشار الأسد وعدم التراجع عنه أو الالتفاف عليه بالصمت، وعدم قبول أي دور له مع بدء المرحلة الانتقالية أو فيما يليها".

كذلك، طالب بإبراز قضية المعتقلين والمغيبين قسريا والمهجرين والمحاصرين لاعتبارها بنودا غير قابلة للتفاوض، وعلى النظام تنفيذها وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

وأشار البيان الذي حمل عنوان "بيان إلى المؤتمرين السوريين في الرياض" لضرورة "استقلال القرار الوطني السوري باعتباره الضمانة الوحيدة لتحقيق تطلعات السوريين"، حسب تعبير البيان.

وكان عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري حواس خليل عبر في وقت سابق اليوم، عن تفاؤل "الائتلاف" بالوصول إلى وفد موحد للمعارضة السورية خلال المؤتمر الذي ستسضيفه العاصمة السعودية الرياض بعد يومين.

وأطلق ناشطون سوريون حملة إعلامية تحت اسم "رفض منصة موسكو"، تطالب المدعوين إلى مؤتمر "الرياض2" بعدم القبول بتمثيل المنصة في مخرجات المؤتمر الذي سيعقد بعد يومين.




المصدر
جلال سيريس