منظمات إنسانية تسعى لتحسين الخدمات في مخيم "قانا" بالحسكة



سمارت – تركيا

اجتمعت عددا من المنظمات الإنسانية مع إدارة مخيم "قانا" قرب مدينة الشدادي (51 كم جنوب مدينة الحسكة) شمالي شرقي سوريا،  للعمل على تحسين الخدمات للنازحين.

وقال مدير "الهلال الأحمر" الكردي "فرع الجزيرة"، شيروان بري لـ"سمارت" الثلاثاء، إن عدد النازحين في المخيم الذي تشرف عليه "الإدارة الذاتية"الكردية بلغ 27 ألف شخص، وهم بحاجة للمواد الغذائية والخيم، إضافة لدعمهم تعليميا وصحيا، لافتا أن الاجتماع عقد أمس الاثنين من أجل التنسيق والعمل على تحسين أوضاع النازحين في المخيم.

وأضاف أن منظمة "منتور" ستزود المخيم بأدوية اللشمانيا، وستقدم اللقاحات للأطفال النازحين كونهم لم يتلقوا لقاحات خلال سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" على قراهم وبلداتهم بمحافظة ديرالزور.

وحضرت الاجتماع كل من منظمات "أطباء بلا حدود" و "هاندي كابس" و "الهلال الأحمر" الكردي و "الصحة العالمية" و "يونيسيف" و "أن آر سي"، حسب "بري"

 وأشار "بري" أن "الهلال الأحمر" يشرف على الحالات الإسعافية والرعاية الصحية الأولية في المخيم ولديه ثماني سيارات إسعاف ووحدة نسائية متنقلة، مشيرا أن الحالات الحرجة تحول إلى المشفى الوطني في الحسكة.

و​سجلت إصابات بمرض "اللشمانيا"في المخيم، بسبب انتشار القمامة وعدم ترحيلها، في ظل ضعف المساعدات الطبية والخدمات، المقدمة من المنظمات و"الإدارة الذاتية" الكردية المسيطرة على المنطقة.

 ويستمر النزوح الجماعي لمئات آلاف المدنيين من شرق دير الزور،في ظل المعارك ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" من "قوات سوريا الديمقراطية" و قوات النظام السوري، في ظل أوضاع وصفها مسؤول إغاثي بـ "المأساوية" في ظل نقص المياه وانتشار الأمراض في نقاط التجميع الأولية عند الحدود الإدارية للحسكة ودير الزور.

 

 




المصدر
بدر محمد