"هيئة التفاوض": روسيا تسعى إلى التدخل في مؤتمر الرياض



سمارت - تركيا

قال عضو الهيئة العليا للمفاوضات جورج صبرا الثلاثاء، إن روسيا تسعى إلى التدخل في مؤتمر الرياض و"إجبار المعارضة على التنازل والمصالحة مع النظام السوري".

وأوضح "صبرا" في تصريح لإذاعة "هوا سمارت" أن وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأعضاء المستقيلين بـ"المتطرفين" وعدم مشاركتهم بمؤتمر "الرياض 2" يسهل توحيد المعارضة يقصد به "إدخال منصة موسكو الغريبة عن المعارضة إلى قلبها".

واعتبر عضو هيئة المفاوضات أن "استدعاء" رئيس النظام بشار الأسد إلى روسيا تأتي في سياق "تكليفه بمهام جديدة".

من جهته، قال عضو هيئة المفاوضات عن "هيئة التنسيق الوطنية" أحمد العسراوي إن "آرائهم متقاربة مع منصة موسكو"، فيما وصف المستقيلين بأنهم "مناضلون سوريون دفعتهم بعض الظروف إلى الاستقالة".

وأوضح "العسراوي" أن "موسكو تحاول التدخل في مؤتمر الرياض 2"، مضيفا أن طرح بقاء الأسد سابق لأوانه بينما يؤكدون على تغيير كافة رموز النظام"، وفق تعبيره.

وكان "لافروف" وصف في وقت سابق الثلاثاء، المستقيلين من "هيئة التفاوض" والرافضين حضور مؤتمر "الرياض 2" بالـ"متطرفين"، عقب ساعات من إعلان عدد من المعارضين السوريين وعلى رأسهم المنسق العام للهيئة رياض حجاب، والناطق باسم "الهيئة" سالم المسلط، وممثل الائتلاف في "مؤتمر الرياض" جورج صبرا، انسحابهم من المؤتمر.

ودان الائتلاف الوطني السوري ما أسماه التدخلات الروسية في "مؤتمر الرياض2"، منددا بتصريحات "لافروف" حول المشاركين في مؤتمر الرياض، واعتبر أنها "مرفوضة ومحل استهجان".




المصدر
أحلام سلامات