إيطاليا: لا يجب أن تكون هناك ميليشيات مقاتلة في لبنان



السورية نت - شادي السيد

قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنجيلينو ألفانو، إنه "لا يجب أن تكون هناك ميليشيات مقاتلة" في لبنان، في إشارة إلى ميليشيا"حزب الله".

ونقل التلفزيون الحكومي الإيطالي عن ألفانو قوله اليوم الأربعاء في مؤتمر صحفي بمقر الخارجية الإيطالية بروما: "هناك خطر بأن يتحول لبنان إلى عنصر يستخدم في النزاعات الإقليمية، في حين أنه بلد ذو سيادة يجب احترامها".

وردا على سؤال حول دور ميليشيا "حزب الله" في لبنان، أوضح: "ينبغي التأكيد في الوقت نفسه على أنه ما عدا الجيش النظامي، فلا يجب أن تكون هناك ميليشيات أو قوى مقاتلة على الأرض".

واعتبر أن "استقرار لبنان" مهم للاستقرار الإقليمي برمته، ولهذا يجب بذل كل ما يمكن في سبيل تجنب التدخل في القضية اللبنانية.

وضمن توترات متصاعدة بين إيران وحليفتها ميليشيا "حزب الله" من جهة والسعودية وحلفائها من جهة أخرى، أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، المدعوم من المملكة، استقالته من الرياض، يوم 4 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وأرجع الحريري استقالته من الحكومة، التي تشارك فيها ميليشيا "حزب الله" إلى "مساعي إيران لخطف لبنان وفرض الوصاية عليه، بعد تمكن حزب الله من فرض أمر واقع بقوة سلاحه"، على حد قوله.

غير أنه بعد ساعات من وصوله ليل الثلاثاء-الأربعاء، إلى بيروت، أعلن الحريري اليوم، أنه سيتريث في تقديم استقالته من رئاسة الحكومة تجاوبا مع طلب من رئيس الجمهورية ميشال عون لإعطاء فرصة لمزيد من التشاور.وعلى صعيد ذي صلة، قرر وزراء الخارجية العرب، في اجتماع طارىء بالقاهرة الأحد الماضي، نقل "ملف التدخلات الإيرانية" إلى مجلس الأمن الدولي، وإدانة ميليشيا "حزب الله".

وفي سياق غير بعيد، قال وزير الخارجية الإيطالي إن العاصمة روما ستستضيف في الفترة من 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري وحتى 2 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، أعمال "مؤتمر حوارات البحر الأبيض المتوسط". وأضاف: "سيشارك فيه كل من الرئيس اللبناني، ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير، ورئيس الدبلوماسية الإيرانية (وزير الخارجية) محمد جواد ظريف"، بالإضافة إلى مسؤولين آخرين من دول العالم (لم يذكرهم).وأشار إلى أن الهدف من هذا المؤتمر هو "توفير مكان وفرصة للحوار الذي من شأنه أن يفضي إلى التغلب على الصراعات القائمة".

ويشارك في مؤتمر حوارات المتوسط، حشد من المسؤولين من مختلف دول العالم، ويناقش قضايا ذات الصلة بتطورات الأوضاع في منطقة حوض البحر المتوسط، ومن بينها، مكافحة الإرهاب، ومستقبل منطقة الشرق الأوسط، والهجرة والطاقة والنمو، ودور المرأة والشباب لتحقيق الانتعاش الاقتصادي. وعن الوضع في سوريا، قال ألفانو إن "حل الأزمة في سوريا يمر عبر عملية انتقالية يجب أن تنتهي بتصويت ديمقراطي يعطي الشعب السوري حق اختيار القيادة الجديدة".

اقرأ أيضا: لماذا رفضت "منصة موسكو" المشاركة في اجتماع "الرياض 2"؟




المصدر