انتهاء اليوم الأول لمؤتمر "الرياض2" بالاتفاق على رحيل "الأسد"



سمارت - تركيا

انتهى اليوم الأول من جلسات مؤتمر "الرياض2" الأربعاء، بالاتفاق بين المجتمعين على رحيل رئيس النظام بشار الأسد.

وقال قائد "فرقة السلطان مراد" التابعة للجيش السوري الحر أحمد عثمان، وهو أحد المشاركين، بتصريح خاص لـ"سمارت" إنهم اتفقوا على رحيل "الأسد" مع بداية المرحلة الانتقالية.

وبدوره، أوضح العقيد فاتح حسون قائد "حركة تحرير وطن" التابعة لـ"الحر" لـ"سمارت" أنهم انضموا كعسكريين إلى العملية السياسية "تحت سقف بيان جنيف 1 والقرارات ذات الصلة القاضية بتشكيل  هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات لا مكان فيها لبشار الأسد وأركان نظامه"، واصفا أجواء المؤتمر بـ"الإيجابية".

وأشار "حسون" إلى حضور وزير الخارجية السعودي عادل الجبير للجلسات المغلقة الختامية في اليوم الأول، مضيفا أن رئيس الائتلاف الوطني رياض سيف أكد خلال كلمته رفض بقاء "الأسد" في المرحلة الانتقالية.

إلى ذلك، نفى رئيس وفد الفصائل إلى "محادثات أستانة" والمشارك بمؤتمر "الرياض2" أحمد بري لـ"سمارت" وجود خلافات أو انسحاب الشخصيات العسكرية، كما أكد قائد "تحرير وطن" أن الخروج من المؤتمر كان للتشاور ثم عادوا.

وكان رئيس "منصة موسكو" قدري جميل أعلن في وقت سابق اليوم، انسحابهم من مؤتمر "الرياض 2" الموسع للمعارضة السورية المنعقد في العاصمة السعودية، مؤكدا حضورهم بصفة "مراقب".

وبدأت الجلسة الرسمية الأولىلمؤتمر الرياض في وقت سابق اليوم بحضور المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي مستورا ومسؤولين سعوديين ودوليين، ويقول المشاركون فيه إنه يهدف لتوسيع المشاركةفي الهيئة العليا للمفاوضات.




المصدر
محمد علاء