بدء الجلسة الرسمية الأولى لمؤتمر "الرياض 2" بحضور دولي



سمارت - تركيا

بدأت الأربعاء، فعاليات الجلسة الرسمية الأولى لمؤتمر المعارضة السورية المنعقد في العاصمة السعودية الرياض، بحضور رسمي دولي.

ويهدف المؤتمر إلى توسيع المشاركة في الهيئة العليا للمفاوضات وتشكيل وفد تفاوضي موحد إلى محادثات "جنيف" القادمة، بحسب المشاركين فيه.

وبدأت الجلسة بكلمة ألقاها وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قال فيها، إن المؤتمر يأتي في ظل توافق دولي على ضرورة الوصول إلى حل سياسي في سوريا، معتبرا أن "الأزمة السورية تمر بمرحلة دقيقة خلال عامها السابع".

وطالب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي مستورا، خلال كلمة ألقاها في الجلسة، بتشكيل وفد قوي للمعارضة السورية إلى محادثات "جنيف" يشمل كافة الأطراف الممثلة للشعب السوري.

وقال أحد ممثلي الجيش السوري الحر في المؤتمر أحمد عثمان، لـ"سمارت" إن اللجنة التحضيرية للمؤتمر أكدت على عدم القبول ببقاء رئيس النظام السوري بشار الأسد في السلطة خلال المرحلة الانتقالية.

ونفى "عثمان" تعرض المشاركين لأية ضغوطات من المسؤولين السعوديين للقبول ببقاء "الأسد" على عكس ما أوردت بعض التقارير الإعلامية.

وشهد المؤتمر انسحاب منصة "موسكو" التي يرأسها قدري جميل، بسبب "عدم التوافق على الأسس والمبادئ التي يجب أن يستند إليها الوفد التفاوضي المنبثق عنه"، بعد انسحاب شخصيات من الهيئة العليا، أبرزهم رياض حجاب ورياض نعسان آغا وجورج صبرة.

وبالتزامن، يجتمع رؤساء روسيا وإيران وتركيا في وقت لاحق اليوم في مدينة سوتشي الروسية لبحث الحل السياسي في سوريا ومناطق "تخفيف التصعيد ".




المصدر
رائد برهان