"بوتين": الحل السياسي في سوريا يحتاج إلى تنازلات من جميع الأطراف



سمارت -تركيا

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين الأربعاء، إن الحل السياسي في سوريا يحتاج إلى تنازلات من جميع الأطرف بما فيها حكومة النظام، كما دعا إلى التفكير ببرنامج لإعادة إعمار سوريا، وذلك في إطار القمة الروسية التركية الإيرانية المنعقدة بمدينة سوتشي.

وقال "بوتين" إن "الجانب الإنساني والمساعدات للسكان وإزالة الألغام، ومساعدة اللاجئين للعودة" أمور هامة للحل السياسي، معتبرا أن القمة الروسية التركية الإيرانية ستكون "مثمرة وتسمح بتعزيز وحدة سوريا".

وأضاف: "نرى فرصة لإنهاء النزاع (..) والشعب السوري هو من يحدد مصيره وهي عملية ليست سهلة وتتطلب تنازلات من جميع الأطراف بما فيها حكومة النظام".

وأشار إلى أن العمليات العسكرية في سوريا تشارف على الانتهاء، معتبرا الدول الثلاث نجحت بـ"تجنيب سوريا الإنهيار وحالت دون تقسيمها".

من جانبه، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنهم سيتخذون قرارات "تاريخية" تتعلق بالملف السوري، مضيفا "وصلنا إلى نقطة جيدة ولكنها غير كافية".

واعتبر "أردوغان" أن القمة الثلاثية مهمة لـ"وقف سفك الدماء بشكل تام وإنهاء المأساة".

وسبق انعقاد القمة زيارة رئيس النظام، بشار الأسد، إلى روسيابحث خلالها عملة الانتقال السياسي، واجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث.

وتأتي القمة قبيل انعقاد "مؤتمر الحوار السوري" الذي تستضيفه روسيا في مدينة سوتشي ووجهت دعوات لجهات وأحزاب سياسيةوشخصيات مستقلة، إلا أنها تعلن عن موعده بعد، في حين "رفضت جهات عدة الحضورمعتبرة أنه سيكون "تصديقا مخادعا لتمرير ما تم طبعه في أستانة"، ومحاولة لإعادة تأهيل النظام و"شكل مشوّه للجبهة الوطنية التقدمية".




المصدر
هبة دباس