"بوتين" يجري اتصالات مع زعماء في الشرق الأوسط قبيل قمة "سوتشي"



سمارت - تركيا

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سلسلة من الاتصالات مع زعماء في الشرق الأوسط، طرح خلالها آخر المستجدات في الملف السوري، قبيل انعقاد القمة الروسية الإيرانية التركية في مدينة سوتشي الروسية.

وقالت الرئاسة المصرية مساء الثلاثاء، إن "بوتين" أجرى مكالمة هاتفية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحثا خلالها آخر مستجدات "الأزمة السورية" وجهود التوصل إلى "تسوية سياسية" في البلاد.

وأجرى الرئيس الروسي اتصالا مع العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز بحثا خلاله آخر التطورات في المنطقة والجهود المشتركة لمحاربة "الإرهاب"، حسب وكالة الأنباء السعودية.

وبحث "بوتين" مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو التفاصيل العملية المرتبطة باتفاق "تخفيف التصعيد" جنوبي غربي سوريا، حسب بيان للكرملين نقلته قناة "روسيا اليوم".

وأطلع "بوتين" الزعماء ونظيره الأمريكي دونالد ترامب على نتائج لقائه برئيس النظام السوري بشار الأسد في مدينة سوتشي  والذي جرى بشكل مفاجئ صباح الثلاثاء.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء، إن قمة "سوتشي" المنعقدة في وقت لاحق اليوم ستناقش قضايا "مهمة جدا" لمستقبل المنطقة، حسب قناة "TRT" التركية.

وبالتزامن، ينعقد مؤتمر يجمع بين مختلف التكتلات السياسية المعارضة للنظام في العاصمة السعودية الرياض، لبحث توسيع المشاركة في الهيئة العليا للمفاوضات وتشكيل وفد تفاوضي موحد إلى محادثات "جنيف" القادمة.




المصدر
رائد برهان