"رايتس ووتش" تطالب بوضع سلامة المدنيين في سوريا على أولويات قمة "سوتشي"



سوريا ــ تركيا

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الأربعاء، روسيا وتركيا وإيران بوضع أمر حماية المدنيين على قائمة أولويات اجتماعهم المزمع عقده اليوم في مدينة سوتشي الروسية والذي يهدف لمناقشة مناطق اتفاقيات "تخفيف التصعيد" و"تسوية الأزمة" السورية.

وقال مدير قسم الإرهاب ومكافحته في المنظمة نديم حوري، إن على روسيا بذل جهود إضافية لتجنيب المدنيين غاراتها الجوية وضمان النظام لإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، في حال أرادت برهنة جديتها في حماية المدنيين، بحسب موقع المنظمة.

وأضاف "حوري" إنه "في الوقت الذي يتحدث فيه العالم عن خفض حدة الصراع في سوريا، يواجه سكان العديد من المناطق الآمنة  الجوع  ويفتقرون إلى الرعاية الطبية الكافية كما يواجهون تهديدات قاتلة من الجو مثل سكان مدينة الأتارب بحلب".

وذكرت المنظمة أن مدينة الأتارب (30 كم غرب مدينة حلب) شمالي البلاد الداخلة ضمن اتفاق "تخفيف التصعيد"، تعرضت لغارات جوية "روسية  سورية مشتركة" مؤخرا ما يظهر مدى المخاطر التي يواجهها المدنيون.

وتعرضت مدينة الأتارب الاثنين الفائت، لغارات من طائرات حربية روسية أسفرت عن مقتل وجرح 105 مدنيينودمار مركز طبي ومخفر للشرطة والسوق الرئيسي، وتضررمستودع أدوية لـ"منطمة أطباء بلا حدود".

 

وأردفت المنظمة أن المحادثات تجري مع تصاعد العنف في غوطة دمشق الشرقية التي تعرضت لأكثر من 181 غارة جوية في الأيام الأربعة الماضية، في ظل حصار 400 ألف مدني من قبل قوات النظام السوري ونقص الرعاية الطبية.

ويسقط مؤخرا وبشكل يوميقتلى وجرحىفي الغوطة الشرقية جراء القصف الجوي والمدفعي والصاروخي، كما توفي عدد من الأطفال جراء نقص الرعاية الصحية وحصار قوات النظام للمنطقة.

 




المصدر
أمنة رياض