"مجلس الرقة المدني" يفتتح مدارس شرق الرقة



سمارت-تركيا

​افتتح "مجلس الرقة المدني" التابع لـ"الإدارة الذاتية" الكردية، مدارس في بلدات وقرى شرق مدينة الرقة، شمالي شرقي سوريا.

​وقال رئيس لجنة العلاقات في "المجلس"، عمر علوش لـ"سمارت" الأربعاء، إن 40 مدرسة افتتحت بشكل رسمي في ناحية الكرامة ومحيطها شرق الرقة، بجهود ذاتية ودعم من "مجلس الرقة المدني".

​وأضاف أن عدد الطلاب في المدارس المفتتحة يقدر بنحو 40 ألف طالب بالمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، يشرف على تعليمهم أكثر من 1300 مدرس يتقاضون مرتباتهم الشهرية من "المجلس" وبعضهم متطوعين من أهالي القرى.

​ولفت "علوش" أن الكوادر التعليمية هي من المدرسين الذي تعاقدوا أو وافقوا على العمل مع "مجلس الرقة"، ولا يشترط عدم عضويتهم في "حزب البعث الاشتراكي"، إذ يجب أن يكون فقط "مؤمن بمحاربة (داعش)، وتغيير النظام السياسي في سوريا إلى دولة ديمقراطية".

​وأوضح أيضا أن المناهج المقرر تدريسها هي "المنهاج السوري(منهاج حكومة النظام السوري) لكن بعد حذف بعض الدروس التي تدعو إلى التطرف أو الراديكالية الدينية أو القومية"، مؤكدا أن مناهج "الإدارة الذاتية" لن تُدرّس.

وعاد نحو 50 ألف طالب إلى مدارسهم في مدينة الطبقة ومحيطها غربي الرقة، تحت إشراف "الإدارة المدنية الديمقراطية"، كما افتتح "مجلس الرقة المدني" أول مدرسة في مخيم عين عيسى للنازحين شمالي المحافظة.

 

 




المصدر
محمد الحاج