"مجلس الرقة" يتسلم شحنة أدوية عثرت عليها "قسد" في المشفى الوطني بالرقة



​سمارت-تركيا

​تسلم "مجلس الرقة المدني" التابع لـ"مجلس سوريا الديمقراطي" الأربعاء، شحنة من الأدوية والمواد الطبية عثرت عليها "قوات سوريا الديمقراطية"(قسد) في المشفى الوطني بمدينة الرقة، شمالي شرقي سوريا.

​وقال نائب رئيس لجنة الصحة في "المجلس"، الطبيب صدام الهويدي لـ"سمارت"، إن أول شاحنة نقلت إلى مستودعات اللجنة في مدينة عين عيسى، محملة بستين "كرتونة" أدوية، معظمها إسعافية وريدية وجراحية.

​ولفت أن "لجنة الصحة" ستجرد الأدوية ثم توزعها إلى المستوصفات التابعة لها، لتعطى إلى المدنيين المرضى بشكل مجاني.

​وأشار "الهويدي" أنهم عثروا في وقت سابق على "أدوية غذائية" خزنت في قبو المشفى الوطني، الذي وجد فيه أجهزة طبية صالحة للاستخدام، مثل جهاز تصوير بسيط وجهاز تخدير، كما عثر على كميات أدوية في المشافي الميدانية التابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" بالرقة.

وأوضح أن اتفاقا أبرموه مع منظمة "UBB" لإعادة ترميم القسم الجديد في المشفى الوطني، الذي أنشأ قبل سنوات كـ"مشفى عسكري" تابع للنظام السوري، إذ سيجهز لأن الأضرار المادية فيه "بسيطة" مقارنة بالقسم الرئيسي والقديم الذي تعرض لدمار بنسبة 40%، كما يعتبر ترميم "مشفى التوليد" من الأولويات.

​وقدر "الهويدي" قيمة الأضرار المادية بالمشفى بأكثر من نصف مليون دولار أمريكي، معتبرا أن التحالف الدولي و"قسد" لاعلاقة لهما بالدمار في المشفى الوطني، الذي تسببت به غارات لطائرات النظام السوري "كنت شاهدا عليها في عام 2015" استهدفت قسم الجلدية والكلية الصناعية وقسم الطوارئ.

​ويحمل ناشطون التحالف الدولي و "قسد" المسؤولية عن جزء من الدمار الحاصل في المشفى الوطني، إثر استهدافه ومحيطه خلال سنوات سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" على المدينة، والاشتباكات المباشرة عند المشفى الذي تحصن به عناصر التنظيم قبل سيطرة "قسد" عليه.

 

 




المصدر
محمد الحاج