"منصة موسكو" تنسحب من مؤتمر "الرياض 2"



سمارت - تركيا

أعلن رئيس "منصة موسكو" قدري جميل الأربعاء، انسحابهم من "مؤتمر الرياض 2" الموسع للمعارضة السورية المنعقد في العاصمة السعودية.

وقال "جميل" في تصريحات نشرها موقع "حزب الإرادة الشعبية" الذي يشغل منصب أمين مجلسه، إن الانسحاب جاء بسبب عدم التوصل إلى توافق خلال اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر، على الأسس والمبادئ التي يجب أن يستند إليها الوفد التفاوضي المنبثق.

وأضاف "جميل" أن بعض الأطراف في المعارضة، لم يسمها، أصرت على فرض مسودة بيان ختامي تعتبره "منصة موسكو" خروجا عن نص قرار مجلس الأمن الدولي 2254 و"يوتر الأجواء التي هيأها المجتمع الدولي".

واعتبر "جميل" أن محاولة بعض الأطراف المعارضة "استغلال المؤتمر كمنصة للإعلان عن مواقفها الخاصة هو خروج عن مساعي السعودية في المساهمة بتشكيل وفد موحد".

وسبق لعضو الائتلاف الوطني السوري هشام مروة أن أخبر "سمارت" باحتمال عدم حضور ممثلي "منصة موسكو" في المؤتمر.

وبدأت الجلسة الرسمية الأولى لمؤتمر الرياض في وقت سابق اليوم بحضور المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي مستورا ومسؤولين سعوديين ودوليين، ويقول المشاركون فيه إنه يهدف لتوسيع المشاركة في الهيئة العليا للمفاوضات.

وشهدت "الهيئة العليا" استقالات بالجملة كان أبرزها استقالة منسقها العام رياض حجاب والناطق باسمها رياض نعسان آغا وجورج صبرة وغيرهم.




المصدر
رائد برهان