وقفة شمال درعا لرفض دعوة "منصتي موسكو والقاهرة" إلى "مؤتمر الرياض 2"



سمارت - درعا

نظم "مجلس محافظة درعا الحرة" في مدينة نوى (30 كم شمال مدينة درعا) جنوبي سوريا الأربعاء، وقفة احتجاجية لرفض دعوة "منصتي موسكو والقاهرة" للمشاركة في "مؤتمر الرياض 2".

وطالب محافظ درعا علي الصلخدي في حديث إلى "سمارت"، المشاركين في المؤتمر بعدم القبول بوجود بشار الأسد، ورفض مشاركة المنصتين لإمعانهما في "قتل الشعب السوري"، مع استمرار روسيا بقصف وحصار غوطة دمشق الشرقية.

من جانبه، قال منظم الوقفة علاء الغانم، إن الخارج يشهد حراكا سياسيا "غير طبيعي" مع حضور "منصتي موسكو والقاهرة" لمؤتمر "الرياض 2"، معتبرا أن ذلك "تقويض" للجهود التي تبذلها الهيئات المدنية والحراك الثوري والقادات والفصائل العسكرية في الجنوب السوري.

وأضاف "الغانم" إن الوقفة جاءت لتوجيه رسالة للمشاركين في "الرياض 2" بضرورة التمسك ثوابت الثورة السورية ومبادئها الأساسية، إضافة إلى عدم تمثيل محافظة درعا على مستوى الهيئات المدنية في المؤتمر.

إلى ذلك أعلن رئيس "منصة موسكو" قدري جميل في وقت سابق الأربعاء، انسحابهم من "مؤتمر الرياض 2" الموسع للمعارضة السورية المنعقد في العاصمة السعودية، مؤكدا حضورهم بصفة "مراقب".

وتدور نقطة الخلاف بين منصة "موسكو" والأطراف المعارضة الأخرى حول مسألة رحيل رئيس النظام بشار الأسد من السلطة قبل المرحلة الانتقالية، الأمر الذي تطالب "المنصة" أن لا يكون شرطا مسبقا للتفاوض.

وبدأت الجلسة الرسمية الأولى لمؤتمر الرياض في وقت سابق اليوم بحضور المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي مستورا ومسؤولين سعوديين ودوليين، ويقول المشاركون فيه إنه يهدف لتوسيع المشاركة في الهيئة العليا للمفاوضات.




المصدر
أحلام سلامات