البيان الختامي لمؤتمر "الرياض2" يؤكد على رحيل "الأسد"



سمارت - تركيا

أكد البيان الختامي الذي سيصدر عن مؤتمر "الرياض2" في وقت لاحق الخميس، على رحيل رئيس النظام السوري بشار الأسد.

ونص البيان الذي حصلت "سمارت" على نسخة منه أنه يعتبر "المرجعية الوحيدة" للهيئة العليا للمفاوضات التي ستشكل الوفد التفاوضي الموحد، مشيرا أن العملية السياسية لم تحقق أهدافها بسبب انتهاك النظام للقانون الدولي.

ورفض البيان التدخلات الإيرانية في سوريا وإحداثها تغييرات ديمغرافية، ووجود مقاتلين أجانب على الأراضي السورية، مشددا على محاربة "التطرف" و"الإرهاب" بكافة أشكاله.

وتعهد البيان بـ"الحفاظ على مؤسسات الدولة وإصلاحها وإعادة هيكلة المؤسستين الأمنية والعسكرية وضمان حقوق العاملين فيها، وأن الجهة التي سينتخبها الشعب هي صاحبة الحق بامتلاك السلاح وحيازته".

وأعرب المشاركون في المؤتمر عن  "التزامهم بأن تكون سوريا دولة ذات نظام حكم ديمقراطي على مبدأ اللامركزية الإدارية، يمثل جميع السوريين دون تمييز عرقي أو طائفي أو جنسي، ويرتكز على مبدأ المواطنة وحقوق الإنسان والشفافية والمحاسبة وسيادة القانون".

ولفت البيان إلى وحدة الأراضي السورية وعدم اقتطاع أي جزء منها واحترام كافة المكونات وثقافتهم ولغاتهم، واعتبار القضية الكردية جزء من القضية الوطنية السورية، وإلغاء السياسات التمييزية بحقهم وإعادة الجنسية للمجردين والمكتومين.

وقال المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في كلمة أمام مؤتمر "الرياض 2" الأربعاء، إن الهدف تشكيل وفد معارضة في مؤتمر "جنيف" مستعد للتفاوض "دون شروط مسبقة" لتنفيذ قرار الأمم المتحدة 2254.

وانتهى الأول من جلسات مؤتمر "الرياض2" بالاتفاق بين المجتمعين على رحيل رئيس النظام بشار الأسد.




المصدر
محمد علاء