الخميس 23 تشرين الثاني: الحصار السعودي يؤدي إلى مجاعةٍ في اليمن وخطة سلامٍ في سوريا تجمع تركيا وإيران برعايةٍ روسية




 

حماس تشعر بخيبة أمل بعد الاتفاق مع فتح. المملكة العربية السعودية توافق على شراء ذخائر حية من شركات أمريكية بـ 7 مليارات دولار. بوتين يجمع إيران وتركيا معاً في خطة سلام جريئة في سوريا. الحصار السعودي يؤدي إلى المجاعة في اليمن، والولايات المتحدة تتهم إيران. تقرير للأمم المتحدة: سوريون محاصرون يأكلون من القمامة وآخرون يغمى عليهم من الجوع. ترامب يكشف لروسيا تفاصيل غارة إسرائيلية في سوريا. جيش الدفاع الإسرائيلي يحضر لسوريا جديدة. الرئيس الإيراني يشيد بعلاقات طهران-موسكو التي “عززت السلام والاستقرار”. حرب باردة جديدة إيران ترسل سفنها إلى خليج المكسيك. منظمة التجارة العالمية تستمع إلى شكوى قطر ضد دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن الحصار. الولايات المتحدة نحو وجود مفتوح في سوريا بعد هزيمة داعش. كيف أصبح الشرق الأوسط روسياً لا أمريكياً.

إسرائيل ناشيونال نيوز: حماس تشعر بخيبة أمل بعد الاتفاق مع فتح

أعرب صلاح البردويل عضو المكتب السياسي لحماس عن خيبة أمله إزاء نتائج محادثات المصالحة بين فتح وحماس التي عقدت في القاهرة مؤخراً، وانتهت المحادثات التي حضرتها الفصائل السياسية الرئيسية للسلطة الفلسطينية باتفاق على إجراء انتخابات جديدة بحلول نهاية عام 2018. وإذا ما عقدت الانتخابات الجديدة ستكون الأولى في السلطة الفلسطينية منذ أكثر من عقد من الزمان، ودعت الفصائل اللجنة الانتخابية للتحضير للانتخابات الرئاسية والتشريعية، وطلبت أيضاً من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس تحديد موعد لها بعد التشاور مع جميع الأطراف.

جيروزاليم بوست: المملكة العربية السعودية توافق على شراء ذخائر حية من شركات أمريكية بـ 7 مليارات دولار

وافقت السعودية على شراء ذخائر من شركات الدفاع الأمريكية بما قيمته نحو 7 مليارات دولار، وفقاً لما ذكرته مصادر مطلعة على المسألة، وهي صفقة قد يعترض عليها بعض المشرعين، فحسب رأيهم الأسلحة الأمريكية ساهمت في مقتل المدنيين في الحملة السعودية في اليمن، وقالت المصادر إن شركتي كو وبوينغ هما الشركتان المختارتان، في صفقة كانت جزءاً من اتفاق أسلحة بقيمة 110 مليارات دولار تزامنت مع زيارة الرئيس دونالد ترامب للمملكة العربية السعودية في أيار/مايو الماضي.

الغارديان: بوتين يجمع إيران وتركيا معاً في خطة سلام جريئة في سوريا

قال فلاديمير بوتين إن التوصل إلى تسوية سلمية لإنهاء الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ ست سنوات سيتطلب تنازلات من جانب كل الأطراف بما فيها حكومة الأسد، حيث وصل رئيسا إيران وتركيا إلى منتجع سوتشى على البحر الأسود، وتهدف القمة إلى تمهيد الطريق أمام تسوية مع بقاء الرئيس السوري في السلطة مع إصلاح الدستور السوري. ويأتي ذلك بعد انهيار المعارضة السورية منذ تدخل موسكو المسلح في عام ،2015 والهزيمة العسكرية لداعش في جميع المدن والبلدات الرئيسية الخاضعة لسيطرتها. وقال بوتين: “إن المسلحين في سوريا تعرضوا لضربة حاسمة، والآن هناك فرصة واقعية لإنهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ عدة سنوات”.

الفورين بوليسي: الحصار السعودي يؤدي إلى المجاعة في اليمن، والولايات المتحدة تتهم إيران

يضغط البيت الأبيض على رفع السرية عن المعلومات الاستخبارية التي يزعم أنها تربط إيران بالهجمات الصاروخية الباليستية قصيرة المدى، وقد كشفت حملة الولايات المتحدة لتسليط الضوء على انتهاك طهران لعقوبات الأمم المتحدة انتكاسة في وقت سابق من هذا الشهر، عندما كشفت لجنة من خبراء الأمم المتحدة أنها لم تتلق أي دليل على أن إيران وفرت للمتمردين الحوثيين اليمنيين الصاروخ الذي أطلقته يوم 4 تشرين الثاني/نوفمبر، واعتبرت السعودية هذا الهجوم في وقت سابق من هذا الشهر مبرراً لفرض حصار على الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون والمطار في صنعاء، وهي خطوة دانتها وكالات الإغاثة واعتبرتها تمهيد طريق أمام كارثة إنسانية. في حين أعلنت السعودية يوم الأربعاء أنها ستعيد فتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء لنقل المساعدات الإنسانية. بيد أن لجنة الإنقاذ الدولية انتقدت هذه الخطوة كتدبير غير كافٍ لأن منع استيراد السلع التجارية الحيوية والوقود ما يزال قائماً.

رويترز: تقرير للأمم المتحدة: سوريون محاصرون يأكلون من القمامة وآخرون يغمى عليهم من الجوع

في تقرير أعده برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة يوم الأربعاء، قال إن السوريين المحاصرين في الغوطة الشرقية يعانون من نقص في الغذاء حيث إنهم يأكلون من القمامة ويغمى عليهم من الجوع، ويجبرون أطفالهم على تناول الطعام بالتناوب. ومنذ شهر أيلول/سبتمبر أجبر نحو 174.500 شخص في مدينة دوما في المنطقة المحاصرة على تبني “استراتيجيات مواجهة” طارئة. “ويشمل ذلك استهلاك الأغذية منتهية الصلاحية، والعلف الحيواني، فضلاً عن التسول والانخراط في أنشطة عالية المخاطر للحصول على الغذاء. وعلاوة على ذلك، تم الإبلاغ عن العديد من حلقات الإغماء الناجم عن الجوع بين أطفال المدارس والمعلمين”. وقال التقرير إن ما لا يقل عن أربعة أشخاص لقوا حتفهم بسبب الجوع، بمن فيهم طفل في دوما.

تايمز أوف اسرائيل: ترامب يكشف لروسيا  تفاصيل غارة إسرائيلية في سوريا

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تفاصيل مهمة سرية إسرائيلية شمالي سوريا قامت بها وكالة الموساد الإسرائيلية ووحدة النخبة من سيريت ماتكال في اجتماع عقده في أيار/مايو مع مسؤولين روس، في تقرير نشرته صحيفة “فانيتي فير” استناداً إلى معلومات من مصادر لم تذكر اسمها، وصفت المجلة بأن “خبراء في عمليات الاستخبارات الإسرائيلية” قاموا بعملية سرية وحساسة في عمق سوريا، وهناك عدد من التفاصيل حول العملية، التي تضمنت كشفت مؤامرة لتنظيم داعش من خلال استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة. حيث حلقت مروحيات تحمل جنود كوماندوس إسرائيليين ووكلاء الموساد إلى شمالي سوريا كجزء من مهمة لإدراج جهاز للتجسس على خلية تابعة لداعش كانت تستنبط أساليب جديدة لتنفيذ هجمات تفجيرية في وقت ما في نهاية الشتاء الماضي. تم بعدها أخذ الجواسيس ونقلهم إلى سيارات جيب، حيث توجهوا إلى هدفهم، حيث كانت قوات الكوماندوز تقوم بدوريات أثناء قيام عملاء الموساد بزرع الجهاز. وأضاف التقرير أن الكوماندوز والوكلاء عادوا بعد ذلك إلى المروحيات وعادوا إلى إسرائيل.

المونيتور: جيش الدفاع الإسرائيلي يحضر لسوريا “جديدة”

فاجأ وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان الجميع بطلب على طاولة مجلس الوزراء هذا الأسبوع. في عام 2015، وافق وزير الدفاع آنذاك موشيه يعلون ورئيس الأركان غادي إيزنكوت على ميزانية الدفاع الإسرائيلية كجزء من خطة متعددة السنوات لتغطية تكاليف الدفاع حتى عام 2020. ويصر ليبرمان الآن على أنه يحتاج إلى رفع الميزانية بشكل عاجل إلى 4.8 مليارات شيكل (1.4 مليار دولار). والسبب الرسمي في ذلك هو “التهديدات الجديدة” في المنطقة. السبب غير الرسمي الذي يناقشه منتقدو المؤسسة الدفاعية الإسرائيلية هو أن إسرائيل قد استثمرت نصيب الأسد من أموالها وجهودها على مدى السنوات القليلة الماضية في مواجهة التهديدات الاستراتيجية في دائرة ثالثة أبعد، مع إهمال دائرة الدفاع الأولى. تعتمد عقيدة إسرائيل الأمنية على استراتيجيات مختلفة تجاه دوائر التهديدات الثلاث وفقاً لأعداء أقرب/أبعد. وكان افتراض إسرائيل هو أنه لن تكون هناك تهديدات حقيقية على الأرض على طول الحدود الشمالية (الدائرة الأولى) في المستقبل المنظور. ولكن هذا الافتراض يتلاشى الآن أمام قادة البلد. وكما زعم مقال سابق لـ”المونيتور”، فإن إسرائيل كانت شديدة التفاؤل بشأن رحيل الأسد. الآن، سوريا تعود، وهي ليست وحدها… إنها مع حزب الله أقوى، وأفضل تدريباً وأكثر خبرة، وأكثر تصميماً من أي وقت مضى. كما أنها تأتي مع الميليشيات الشيعية، التي تراكمت لديها خبرة قتالية تحت النفوذ الإيراني وأيضاً، على ما يبدو، تحت القيادة الإيرانية. ولم نذكر حتى مصانع إنتاج الصواريخ الدقيقة التي تحاول إيران إقامتها في المنطقة أو في قواعد الموانئ والأراضي التي تحاول بناءها لنفسها في سوريا ولبنان.

كايرو نيوز: الرئيس الايراني يشيد بعلاقات طهران-موسكو التي “عززت السلام والاستقرار”.

أشاد الرئيس حسن روحاني بالتعاون الثنائي الإقليمي والدولي بين طهران وموسكو وفقاً للتسوية الدبلوماسية للأزمات والتحديات، ودعا إلى تعزيز السلام الإقليمي وأكد الحاجة إلى تعزيز العلاقات الشاملة في مختلف القطاعات وفقاً لما ذكرته تقارير ايرنا. قال الرئيس فلاديمير بوتين على هامش الاجتماع الثلاثي لروسيا وتركيا وروسيا في منتجع سوتشى على البحر الأسود يوم الأربعاء 22 تشرين الثاني/نوفمبر أن الرئيس روحاني أعرب عن تقديره لروسيا لاستضافتها اجتماع سوتشى قائلاً إن الاجتماع يعد خطوة رئيسية، كما أكد الرئيس روحاني ضرورة مواصلة التعاون بين إيران وروسيا وتركيا تماشياً مع الحفاظ على السيادة الوطنية السورية وإقامة مؤتمر وطني للحوار بين السوريين.

نيوزويك: حرب باردة جديدة إيران ترسل سفنها إلى خليج المكسيك

من المقرر أن تغادر السفن الحربية الإيرانية مياه الخليج العربي للإبحار في جميع أنحاء العالم وأن تجول في خليج آخر بين خليج المكسيك والولايات المتحدة. وفي الوقت الذي تتطلع فيه إيران إلى توسيع وتحديث جيشها في مواجهة التهديدات، قائد البحرية المعين حديثاً الأميرال حسين خنزادى قال في أول مؤتمر صحفي له يوم الأربعاء إن اسطولاً من السفن الإيرانية سيغادر قريباً إلى المحيط الأطلنطي وخليج المكسيك في طريقه إلى زيارة عدد من دول أمريكا الجنوبية، وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء تسنيم الإيرانية شبه الرسمية. وتفيد التقارير بأن هذه الخطوة هي جزء من دفع الجيش الإيراني على نطاق أوسع وإقامة علاقات دولية، حيث يسعى الرئيس دونالد ترامب وحلفاؤه، بما في ذلك إسرائيل والسعودية، إلى عزل إيران.

ميدل ايست آي: منظمة التجارة العالمية تستمع إلى شكوى قطر ضد دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن الحصار

وافقت منظمة التجارة العالمية يوم الأربعاء على الاستماع إلى شكوى قطر ضد دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن الحصار المفروض منذ خمسة أشهرـ والذي أثار أزمة دبلوماسية في الخليج. وكانت قطر قد توجهت إلى منظمة التجارة العالمية في آب/أغسطس الماضي وأصرت على أنها كانت ضحية “حصار غير شرعي” ترتكبه السعودية والإمارات والبحرين التي قطعت علاقاتها مع الدوحة بسبب علاقاتها مع إيران واتهاماتها بدعم المتطرفين.

أنتي وور: الولايات المتحدة نحو وجود مفتوح في سوريا بعد هزيمة داعش

توسع إدارة ترامب أهدافها في سوريا خارج إطار داعش لتشمل تسوية سياسية للحرب الأهلية في البلاد. التزام شاق وربما مفتوح يمكن أن يوجه الولايات المتحدة إلى صراع مع كل من سوريا وإيران. مع القوات الموالية للرئيس بشار الأسد وحلفائه الروس والإيرانيين الذين يصلون الآن إلى آخر المدن التي يسيطر عليها المسلحون، فإن هزيمة داعش في سوريا قد تكون وشيكة وهو ما يعني إنهاء المبرر الأمريكي لوجودها. يقول المسؤولون إنهم يأملون في استخدام الوجود المستمر للقوات الأميركية في شمال سوريا للضغط على الأسد لتقديم تنازلات في محادثات السلام التي تتوسط فيها الأمم المتحدة في جنيف

الناشيونال أنترست: كيف أصبح الشرق الأوسط روسياً لا أمريكياً

في مقال للناشيونال أنترست، يسلط الكاتب الضوء على التحولات التي مست مكانة القوى الكبرى في منطقة الشرق الأوسط، ويرى أن الولايات المتحدة تتبع واحدة من الآليات التالية اتجاه الروس “السماح لهم بالتعامل مع المشكلة إذا كانوا يريدون ذلك”، والثانية هي “روسيا سوف تفشل”، الثالثة “هي عدم القدرة على إنجاز هذه المهمة”؛ غير أن ما هو أكثر أهمية هو أن الجهات الفاعلة التي كان ولاؤها للولايات المتحدة في الماضي قد غيرت نهجها وولاءها. كما تساءل كاتب المقال قائلاً: “ما الذي تأمل روسيا في كسبه من كل هذا؟ إنها ليست بصدد البحث عن إنجازات دبلوماسية بل روسيا تسعى إلى أبعد من ذلك؛ إن حجة روسيا لأنقرة وطهران هي أن منطقتي البحر الأسود وبحر قزوين لا تحتاجان إلى وجود أو مشاركة أمريكية. تحويل تركيا -التي التزمت في الماضي أن تكون بمثابة حاجز أمام توسيع النفوذ الروسي نيابة عن التحالف الغربي -إلى فاعل محايد فعال هو مكسب جيوسياسي كبير لروسيا. وبناء على ذلك، فإن خطوات موسكو المقبلة هي محاولة إعادة تعريف قواعد جديدة في منطقة الشرق الأوسط، وتمركز نفسها كحكم لا غنى عنه. ومع ذلك، إذا لعبت روسيا هذا الدور، يجب أن تتوقف الجهود الرامية إلى محاولة عزل روسيا، بما في ذلك جولات العقوبات الحالية. إن هدف الكرملين ليس مجرد كسب الثناء على دبلوماسيته، لكن إذا ما استطاعت روسيا إظهار أن نموذجها للمفاوضات يمكن أن يحقق نتائج، فإنه يتوقع من بوتين أن يرى إن كان بإمكانه تكرار هذا النجاح في شرق آسيا.

Share this:


المصدر