الدفاع المدني يطلق حملة توعية للأطفال بمدينة الباب حول خطر مخلفات القصف



سمارت ــ تركيا

أطلق الدفاع المدني حملة لتوعية الأطفال في مدينة الباب (38 كم شرق مدينة حلب) شمالي سوريا من مخاطر مخلفات القصف والألغام، استهدفت في يومها الأولى ست مدارس بالمدينة.

وقال رئيس مركز الدفاع المدني بالمدينة خالد كرز بتصريح لـ"سمارت" الخميس، إن الحملة تضمنت توزيع "منشورات توعية" وشرح مخاطر المخلفات، وأطلقت لعدم وعي الأطفال حول كيفية التعامل معها، في ظل انتشار الإصابات بشكل كبير بينهم نتيجة العبث بهذه المخلفات وخاصة العنقودية منها.

وأوضح "كرز" أن الحملة بدأت أمس الأربعاء وستسمر لنحو أسبوعين حتى تغطية مدارس الباب بكافة مراحلها (الابتدائية، الإعدادية، والثانوية).

وأشار أن عمل الدفاع المدني بجمع مخلفات القصف والقنابل التي لم تنفجر لازال مستمرا نظرا لاتساع المدينة والدمار الكبير فيها، لافتا أنهم سيقومون بتدريب فرقهم على التعامل مع أجهزة كشف مخلفات "الحرب" التي وصلت لهم سابقا.

واستلم الدفاع المدني في مدينة الباب 19 الشهر الجاري، معدات لإزالة الألغام وكشف المعادن وتفجير القنابل غير المنفجرة، مقدمة من منظمة "يو إكس أو".

وسبق أن أشار "مركز الشرطة الوطنية والأمن الداخلية" بالمدينة لعدم وجود إحصائية دقيقة لعدد الألغام ومخلفات القصف، لافتا أن "فرق مختلفة للتفكيك" بالتعاون مع الدفاع المدني أزالوا أكثر من 10 آلاف لغم منذ سيطرة الجيش السوري الحر على المدينة في شباط الماضي، فيما ذكر الدفاع المدني أن عدد الضحايا جراء انفجار الألغام أكثر من 150 قتيلا..

 


المصدر
أمنة رياض