بدء انتخابات الهيئة العليا الجديدة للمفاوضات خلال مؤتمر "الرياض2"



سمارت - تركيا

بدأت انتخابات الهيئة العليا الجديدة للمفاوضات الخميس، خلال الجلسة الختامية لمؤتمر "الرياض 2"، وبمشاركة "منصة موسكو".

قال مصدر من داخل الاجتماعات إن الهيئة العليا للمفاوضات ستضم "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، الفصائل العسكرية ، هيئة التنسيق الوطنية ، منصة القاهرة ، مستقلين، منصة موسكو" مشيرا أن مشاركة الأخيرة "غير رسمية".

وشهدت "الهيئة العليا" استقالات بالجملة كان أبرزها استقالة منسقها العام رياض حجاب والناطق باسمها رياض نعسان آغا وجورج صبرة وغيرهم.

وبدوره قال رئيس "منصة موسكو" قدري جميل أنهم طالبوا بثلث مقاعد الهيئة لهم ولـ"منصة القاهرة"، مشيرا أنهم قدموا لائحة من خمسة أسماء إذا كان عدد الهيئة 30عضوا، وسيرفعونه إلى سبعة إذا ارتفع عددها إلى 42 عضوا.

وكان رئيس "منصة موسكو" قدري جميلأعلن الأربعاء، انسحابهم من "مؤتمر الرياض 2" الموسع للمعارضة السورية المنعقد في العاصمة السعودية، مؤكدا حضورهم بصفة "مراقب".

وقدمت النساء المشاركات في المؤتمر لائحة بأسماء المرشحات لعضوية الهيئة العليا للمفاوضات، كما قدمت الفصائل العسكرية أسماء مرشحيها.   وأكد البيان الذي سيصدر عن المؤتمر في وقت لاحق الخميس، على رحيل رئيس النظام السوري بشار الأسد، ورفض التدخلات الإيرانية في سوريا وإحداثها تغييرات ديمغرافية.   وسبق أن قالالمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في كلمة أمام مؤتمر "الرياض 2" الأربعاء، إن الهدف تشكيل وفد معارضة في مؤتمر "جنيف" مستعد للتفاوض "دون شروط مسبقة" لتنفيذ قرار الأمم المتحدة 2254.

وتشكلت"الهيئة العليا للمفاوضات"، 10 كانون الأول 2015، بعد اختتام المؤتمر الموسع للمعارضة السورية في الرياض، وتتألف من 34 عضوا، بينهم 11 من الفصائل المقاتلة، و9 من الائتلاف الوطني، و5 من هيئة التنسيق و9 مستقلين.




المصدر
محمد علاء