بلجيكا تقرر استقبال لاجئين سوريين تتكفل بهم مؤسسات دينية



السورية نت - مراد الشامي

قررت بلجيكا استقبال 150 لاجئاً سوريا خلال العام 2018، وذلك بعدما وقعت الحكومة مع ممثلي الفعاليات الدينية "إعلان نوايا" لاستقبالهم، بحسب ما ذكرته وكالة "آكي" الإيطالية، أمس الأربعاء.

واعتبرت الوكالة أن هذا الإعلان فريد من نوعه في البلاد، إذ "ينص صراحة على أن تقوم الطوائف الدينية المعترف بها في بلجيكا من مسيحية وإسلامية بتحمل تكاليف استقبال وإيواء هؤلاء الأشخاص ومرافقتهم في عملية الاندماج".

وتلتزم السلطات الفيدرالية، ويمثلها في هذا الإعلان وزير الهجرة واللجوء ثيو فرانكن، بمنح هؤلاء تأشيرات دخول إنسانية ليستطيعوا الوصول إلى بلجيكا بشكل آمن و تقديم طلب لجوء، يتم التعامل معه بموجب القانون.

وقالت "آكي" إن المؤسسات الدينية ستمول هذه العملية بدءاً من تكاليف السفر وحتى ضمان استقرار الأشخاص بشكل جيد داخل البلاد.

ويتعلق الأمر بـ 150 سوري مقيمين في تركيا ولبنان، وفق مبادرة الممرات الإنسانية التي ترعاها جماعة "سانت إيجيديو" الإيطالية، والتي سبق أن طبقت مشاريع مماثلة في إيطاليا وفرنسا.

ومن المقرر أن تساهم منظمات المجتمع المدني في بلجيكا مثل كاريتاس، بالإضافة إلى هيئات إسلامية في استقبال هولاء، حيث "هناك 100 طالب لجوء من المسيحيين والعدد الباقي من طوائف متعددة"، حسب مصادر محلية.

وبحسب الوكالة الإيطالية، تم اختيار هؤلاء الأشخاص على أسس محددة، فمن بينهم عائلات مع أطفال ومسنين وأشخاص بحاجة للرعاية الطبية.

وفي سياق متصل، قرر مجلس أساقفة بلجيكا تخصيص المبالغ التي سيتم جمعها خلال قداديس احتفالات عيد الميلاد و رأس السنة لتمويل هذه المبادرة. كما ستشارك الكنيسة البروتستانتية والانغليكانية في بلجيكا في هذه المبادرة.

وتأتي هذه المبادرة لتضاف إلى قرار فيدرالي آخر يقضي باستقبال 1150 طالب لجوء عام 2018، سيتم استقدامهم بموجب برنامج إعادة التوزيع الأوروبي، وستقوم الدولة في هذه الحالة بالتكفل بهم.

اقرأ أيضا: ألمانيا تفرج عن 6 سوريين احتجزوا بعد تبرئتهم من تهم الإرهاب




المصدر