في المتوسط.. عملية "صوفيا" أنقذت 42 ألف مهاجر من الغرق



السورية نت - رغداء زيدان

أعلن قائد عملية صوفيا الأوروبية لمكافحة الاتجار بالبشر في البحر المتوسط، الأميرال الايطالي "انريكو كريدندينو" اليوم أن العملية أتاحت منذ انطلاقها في 2015 إنقاذ 42 ألف شخص وتدريب أكثر من مئتي عنصر من خفر السواحل الليبيين.

وقال "كريدندينو" على هامش مؤتمر عقد في روما حول الهجرة والأمن في المتوسط "أوقفنا 119 شخصاً يشتبه أنهم مهربون، ودمرنا مراكب، ودربنا 201 عنصر من خفر السواحل وأنقذنا حوالى 42 ألف شخص في البحر".

وأضاف أن الهدف من تدريب خفر السواحل الليبيين (الذين سيصل عددهم قريباً إلى 400) "هو في تزويد الليبيين بالقدرة والكفاءة للعمل بشكل سليم في البحر".

وأضاف أنه لتحقيق هذا الهدف "يخضعون لتدريب من قبل فرق للاتحاد الأوروبي والمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، وللمنظمة الدولية للهجرة، حول كيفية الحفاظ على حقوق الإنسان ومعايير القانون الإنساني الدولي".

كما أشار إلى تفاقم صعوبة العمليات بحراً "لأن هذه المياه لا تعبرها فحسب مراكب خفر السواحل، بل كذلك ميليشيات تستخدم الزوارق والبزات نفسها ويصعب التمييز بينها".

وأطلق الاتحاد الأوروبي عملية صوفيا البحرية في 2015 وهي مكلفة مكافحة المهربين وتدريب خفر السواحل الليبيين. وفي يوليو/تموز جدد المجلس الأوروبي مهمتها حتى ديسمبر/كانون الأول 2018.

اقرأ أيضا: بثينة شعبان تطالب المعارضة السورية بإلقاء سلاحها وتشكك في نجاح مؤتمر الحوار




المصدر