اختيار الهيئة العليا الجديدة للمفاوضات برئاسة نصر الحريري



تحديث بتاريخ 2017/11/24 22:08:33بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

سمارت - تركيا

اختار المجتمعون في مؤتمر المعارضة السورية الموسع المنعقد في العاصمة السعودية الرياض الجمعة، أعضاء الهيئة العليا الجديدة للمفاوضات، برئاسة عضو الائتلاف الوطني السوري نصر الحريري.

وقال مصدر مطلع لـ"سمارت"، إن المجتمعين  قرروا دمج منصبي المنسق العام للهيئة العليا ورئيس الوفد المفاوض إلى محادثات "جنيف" الذي حصل عليه "الحريري"، مشيرا إلى أن "الهيئة" ستعين لاحقا أعضاء الوفد المفاوض.

وأضاف المصدر أن عدد أعضاء "الهيئة العليا" الجديدة 36، تشمل ثمانية ممثلين عن "الائتلاف" و أربعة  عن منصة "موسكو" وأربعة عن منصة "القاهرة" وخمسة عن "هيئة التنسيق الوطنية" وسبعة عن فصائل الجيش السوري الحر وثمانية عن المستقلين.

وقال رئيس منصة "موسكو" قدري جميل في تصريح إلى "سمارت" إن الأغلبية في اتخاذ القرارات ستكون بتصويت 26 عضوا من أصل 36، ما يجعل بإمكان منصتي "موسكو" و"القاهرة" تعطيل أي قرار لا يناسبهما على حد قوله.

وأشار "جميل" إلى أن "الهيئة العليا" اختارت ثلاثة نواب لرئيس الوفد المفاوض وهم جمال سليمان من منصة "القاهرة" وخالد المحاميد وهنادي أبو يعرب من المستقلين.

وأكد "جميل" على استمرار منصة "موسكو" في رفضها للبيان الختامي للمؤتمر بسبب اعتراضها على نقطتين فيه وهما شرط رحيل رئيس النظام السوري بشار الأسد عند بدء المرحلة الانتقالية ووصف الدور الإيراني في سوريا بـ"التدخل".

وقال المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا في وقت سابق اليوم إن "الدستور الجديد" سيكون أبرز الملفات المطروحة في "محادثات جنيف8" المفترض عقدها في 28 من الشهر الجاري.




المصدر
رائد برهان