الاتحاد الأوروبي يأسف لـ"الفيتو" الروسي ضد تمديد مهمة التحقيق بالكيمياوي في سوريا



سمارت - تركيا

عبّر الاتحاد الأوروربي الجمعة، عن أسفه لاستخدام روسيا حق النقض (الفتيو) ضد مشاريع قرارات في مجلس الأمن الدولي، طرحت تمديد مهمة لجنة التحقيق بالهجمات الكيمياوية في سوريا.

واستخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) ضد مشروعي قرارين أمريكيين وآخر ياباني لتمديد مهمة "آلية التحقيق المشتركة"، بدعوى أنها تريد تعديل آليات عملها وليس تمديد مهمتها فقط.

وقالت الأمين العام للاتحاد الأوروبي فريديريكا موغريني في بيان، نشر على الموقع الرسمي لـ"الاتحاد"، إن "فشل تجديد مهمة آلية التحقيق المشتركة يقوض المساعي الرامية لضمان محاسبة المسؤولين عن الهجمات الكيمياوية".

ودعت "موغريني" مجلس الأمن إلى الاستمرار في العمل لإيجاد اتفاق يضمن استمرار التحقيقات الدولية لتحديد المسؤولين عن الهجمات الكمياوية، بناء على القرارين الدوليين 2253 و2319.

وتابعت "لن يوفر الاتحاد الأوروبي وسيلة ممكنة لضمان عدم وجود مجال للتسامح ومعاقبة أولئك المسؤولين عن الهجمات".

وقالت روسيا الأربعاء، إنها "منفتحة" على إنشاء آلية جديدة للتحقيق في الهجمات الكيماوية بعد انتهاء فترة عمل "آلية التحقيق المشتركة" التي استمرت ثلاث سنوات.

وأصدرت "الآلية"، المؤلفة من خبراء من الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية تقاريرا اتهمت النظام السوري بالضلوع في هجمات كيمياوية ضد المدنيين كان آخرها هجوم مدينة خان شيخون بإدلب شمالي البلاد.




المصدر
رائد برهان