الجمعة 24 تشرين الثاني: أطفال سوريا يموتون جوعاً بسبب الحصار وولي العهد السعودي يصف خامنئي بهتلر الشرق الأوسط




 

ولي العهد السعودي خامنئي هو “هتلر جديد “في الشرق الأوسط. قائد الحرس الثوري الإيراني: يجب الحفاظ على سلاح حزب الله لمحاربة إسرائيل. مواجهة الكارثة: أطفال سوريا يموتون جوعاً بسبب الحصار. الخلافة دمرت لكن داعش ما زالت على قيد الحياة. الدفعة الدبلوماسية لبوتين في الشرق الأوسط تحدد مصير سوريا وتضعف دور الولايات المتحدة في المنطقة. قائد الجيش الروسي: سنخفض قواتنا في سوريا قبل نهاية العام الجاري. إسرائيل والمملكة العربية السعودية: ماذا شكل هذا “التحالف السري”. الجيش المصري يدمر عشر سيارات محملة بالأسلحة على الحدود مع ليبيا. المعارضة السورية توافق على إرسال وفد موحد إلى جنيف. الاندفاع الأوراسي الجديد لتركيا نحو الشرق قد ينهي تحالفات قديمة. في الوقت الذي تعود فيه روسيا إلى الشرق الأوسط أمريكا نائمة.

إسرائيل ناشيونال نيوز: ولي العهد السعودي خامنئي هو “هتلر جديد “في الشرق الأوسط.

وصف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقابلة مع صحيفة “نيويورك تايمز” يوم الخميس الزعيم الإيراني علي خامنئي بـ”هتلر الشرق الأوسط”. وقال بن سلمان: “لقد تعلمنا من أوروبا، ونحن لا نريد هتلر جديداً وتكرار ما حدث في الشرق الأوسط”.

جيروزاليم بوست: قائد الحرس الثوري الإيراني: يجب الحفاظ على سلاح حزب الله لمحاربة إسرائيل.

قال قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري إن الحرس الثوري الإيراني سيؤدي دوراً نشطاً في “وقف إطلاق نار دائم” في سوريا، مشيراً إلى أن نزع سلاح حزب الله اللبناني غير قابل للتفاوض، كما أفاد التلفزيون الرسمي “أن حزب الله يجب أن يكون مسلحاً لمحاربة عدو الأمة اللبنانية إسرائيل، وبطبيعة الحال يجب أن يكون لديهم أفضل الأسلحة لحماية أمن لبنان، وهذه القضية غير قابلة للتفاوض”.

الغارديان: مواجهة الكارثة: أطفال سوريا يموتون جوعاً بسبب الحصار.

تحملت منطقة الغوطة الكثير من فظائع الحرب السورية المستمرة منذ ست سنوات، وقد استمر حصار الغوطة الشرقية التي عانت من هجوم غاز السارين المميت لعام 2013، ومنذ ذلك الحين وأوضاع المنطقة في تدهور مطرد. وقالت منظمات إنسانية إن المنطقة “على وشك الكارثة”. نقص الوقود ترك الكثير من الناس يموتون بسبب البرد والجوع، علماً أن المنطقة تضم أكثر من 400.000 شخص ما زالوا يعيشون تحت حصار شديد.

الفورين بوليسي: الخلافة دمرت لكن داعش على قيد الحياة.

يرى كاتب المقال أن داعش أثبتت أنها عدو مرن ومتكيف وأنه لن ينتهي بسهولة. وبدلاً من ذلك، سوف يعمل بشكل صارم في الأشهر المقبلة للحفاظ على صورته، ومن المرجح أن يقوم بمجموعة من الإجراءات أولاً، فإن العديد من قدامى المحاربين يحاولون الرجوع إلى المناطق النائية من غرب العراق وشرق سوريا، والانتظار بصبر لتحديد إن كان الحكومات جادة في إعادة بناء المناطق المحررة حديثاً. وبينما ينتظرون، من المرجح أن يهاجم هؤلاء المقاتلون بشكل دوري القوات الحكومية والمراكز الحضرية، حيث يرسلون تذكيراً إلى السكان المحليين بأن داعش لا تزال قادرة على التحرك من الناحية العملية. ثانياً، لا يزال داعش يحتفظ ببعض السيطرة على شبكات وفروع عالمية في ثماني دول، ومن المرجح أن تبذل المجموعة كل جهد لتعميق الربط التشغيلي عبر مشروعها العالمي. في الوقت الراهن، يبدو أن داعش مهتم بشكل خاص بإعادة تشكيل وجوده في وسط وجنوب ليبيا، وتوسيع الأنشطة في جنوب شرق آسيا. ومن المرجح أيضاً أن يعود العديد من مقاتلي داعش إلى بلدانهم الأصلية، على الأقل عزم البعض على مواصلة القتال من هناك. وأخيراً سيحاول تنظيم داعش تعديل سرديته العامة باستخدام كل منصة متاحة لتعزيز جوهر رسائله: أن المعركة مستمرة على الرغم من انتهاء الخلافة، وأن المتعاطفين يجب أن يشنوا هجمات في الغرب -على غرار تلك التي أجريت في نهاية الشهر الماضي في مانهاتن.

الأندبندنت: الدفعة الدبلوماسية لبوتين في الشرق الأوسط تحدد مصير سوريا وتضعف دور الولايات المتحدة في المنطقة.

في أقل من 72 ساعة، أجرت القيادة الروسية مناقشات مع الولايات المتحدة وسوريا والمملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل ومصر؛ وذلك بهدف تعزيز دور روسيا كعامل رئيسي في المنطقة. المؤتمر الثلاثي بين روسيا وإيران وتركيا هو ذروة الماراثون الدبلوماسي للرئيس بوتين. وتبع ذلك اجتماعاً استثنائياً مفاجئاً بين بوتين والأسد في سوتشي يوم الاثنين.

وكانت إيران منذ فترة طويلة حليفاً ثابتاً لروسيا بشأن سوريا، وخاصة فيما يتعلق بمسألة قيادة الأسد. وقد دعمت تركيا الجماعات المتمردة ضد الأسد منذ بدء احتجاجات الربيع العربي في عام 2011، وكانت في مرحلة واحدة حتى في صراع مفتوح مع روسيا، لكن أردوغان اليوم جزءاً لما وصفوه بمرحلة “ما بعد الصراع” في الحرب السورية. وفي الوقت الذي قال فيه مستشار كبير للرئيس الأسد يوم الخميس إن محادثات روسيا المزمع إجراؤها في كانون الأول / ديسمبر التي تجلب النظام والمعارضة السورية على الطاولة لن تنجح إلا إذا وضع المتمردون أسلحتهم أولاً، وأكدت تركيا مجدداً أن الأسد ما زال رئيسا للجمهورية وهناك اتفاق على “العمل معاً في جميع المجالات” في سوريا. وستعمل القوى الأجنبية الثلاث كدول ضامنة لضمان مناطق التهدئة وتشجيع التقدم السياسي. وقال بوتين في تصريحاته للصحافة يوم الأربعاء إن الجهود الروسية ستنتقل قريباً من ساحة المعركة إلى إعادة الإعمار. التعاون العسكري “أنقذ سوريا من الانهيار”. كل هذه الديناميكيات تؤكد دبلوماسية نشطة تبنتها روسيا مؤخراً مقابل تراجع أمريكي واضح في الشرق الأوسط.

رويترز: قائد الجيش الروسي: سنخفض قواتنا في سوريا قبل نهاية العام الجاري.

كان الدعم العسكري الروسي للرئيس السوري بشار الأسد، وخاصة من خلال الضربات الجوية، حاسماً في هزيمة قوات داعش وقوات المعارضة السورية. وقال فاليري غيراسيموف للصحافيين على هامش اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونقيب عسكري كبير في منتجع سوتشي على البحر الأسود إن “قرار تخفيض الجنود سيقرره القائد الأعلى”. وقال غيراسيموف إن من المحتمل أن تخفض القوات الروسية “بشكل كبير” لكن روسيا ستحتفظ بقاعدتين عسكريتين ومركز لمراقبة وقف إطلاق النار و”عدد من الهياكل الضرورية لدعم الوضع الذي يتطور” في سوريا.

بي بي سي: إسرائيل والمملكة العربية السعودية: ماذا شكل هذا التحالف السري.

تحدث مقال في البي بي سي عن الدوافع المشتركة التي شكلت التحالف السعودي الإسرائيلي، وأرجعت الأسباب إلى قدوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الرئاسة وهو من دعم هذا المسار بعد زيارته للسعودية وبعدها إسرائيل، كما أن وجود أخطار مشتركة لكلا البلدين ساهم في تعزيز إمكانية التحالف فالتنظيم الشيعي حزب الله إيران النووية كلها عوامل دفعت باتجاه تحالف سعودي إسرائيلي.

كايرو نيوز: الجيش المصري يدمر عشر سيارات محملة بالأسلحة على الحدود مع ليبيا.

قال الجيش المصري إنه دمر عشرة سيارات محملة بالأسلحة والذخائر على الحدود الليبية، كما قال البيان: إن “القوات الجوية وجهت ضربة جديدة للمهربين والمتسللين عبر الحدود”. وقال المتحدث باسم الجيش تامر الرفاعي في بيان نشر على موقع الفيس بوك إن الجيش المصري قام بضربات منتظمة ضد هذه السيارات في الأشهر الأخيرة.

إسرائيل ناشيونال نيوز: المعارضة السورية توافق على إرسال وفد موحد الى جنيف.

توصلت جماعات المعارضة السورية الى اتفاق في وقت مبكر من يوم الجمعة لإرسال وفد موحد إلى محادثات السلام التي تعقد بوساطة الأمم المتحدة الأسبوع المقبل في جنيف، مع تكثيف الجهود الدبلوماسية الدولية لإنهاء النزاع المستمر منذ ست سنوات. وجاء الإعلان في اليوم الثاني برعاية السعودية حيث اجتمع نحو 140 شخصية معارضة لتوحيد صفوفهم قبل المحادثات المباشرة مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد في 28 تشرين الثاني/نوفمبر.

ميدل ايست آي: الاندفاع الأوراسي الجديد لتركيا نحو الشرق قد ينهي تحالفات قديمة.

أثارت تدريبات الناتو التي وضعت مصطفى كمال أتاتورك والرئيس التركي رجب طيب أردوغان كأعداء خلال المناورات العسكرية في النرويج توترات بين تركيا وحلف شمال الأطلسي، ممَّا أثار القلق من أن علاقة تركيا مع الغرب ستتجه نحو الانهيار. قدم الناتو اعتذارات متعددة لكن تم رفضها من قبل القادة الأتراك، إن التوترات بين أنقرة وواشنطن في أعلى مستوياتها على الإطلاق في قضايا متعددة. العلاقات مع أوروبا، ألمانيا على وجه الخصوص، هي أيضاً متوترة. كل هذا جنباً إلى جنب مع ازدهار العلاقة مع موسكو، حيث  تشير إلى تزايد تأثير “أوراسيا”، الذي كان ينظر إليه على أنه آخذ في الارتفاع منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في تموز/يوليو 2016. تأثير الأوروبيين الأوراسيين على السياسة التركية من الصعب تقديره لأن الأيديولوجيات التي تحددها متنوعة، وتنتشر تفضيلات سياسية مختلفة لكن الواضح أن تركيا أصبح تتجه شرقاً يوماً بعد يوم.

الناشيونال إنترست: في الوقت الذي تعود فيه روسيا إلى الشرق الأوسط أمريكا نائمة.

روسيا تعود إلى الشرق الأوسط ويخلق الكرملين بشكل منهجي تحدياً جيوسياسياً منهجياً لمصالح الولايات المتحدة وحلفائها. يتجه سلوك موسكو نحو السيطرة والنفوذ، والبحث عن أسواق للأسلحة وغيرها من السلع -نمط القوة العظمى الكلاسيكية. ضمن هذا المسعى، أن أسعار النفط تفوق 55 دولاراً للبرميل، وتواجه السعودية أخطر أزمة سياسية منذ العشرينات من القرن الماضي عندما تم تأسيس النظام الملكي، فإن التعاون الذي حددته موسكو مع طهران والرياض يضع روسيا في دائرة الضوء في المنطقة. ومع ذلك، فإن نشاط الكرملين المتجدد في الشرق الأوسط هو جيوسياسي، ويتجاوز الأعمال التجارية. كما هو الحال في العصر السوفيتي، تسعى موسكو للسيطرة على الحكومات، وإعادة تأسيس القواعد العسكرية، وفتح الطرق البحرية وتوسيع الصادرات. وتشير طموحات القوى العظمى إلى تحول أوسع في التوازن الإقليمي؛ ممَّا يكشف عن العودة إلى المنافسة الاستراتيجية في القرن التاسع عشر، ويثير تساؤلات خطيرة حول مستقبل القوة الأمريكية.

عناوين الصحافة الإسرائيلية:

هآرتس: المملكة العربية السعودية تحاول التنافس مع إيران في العراق، ولكن هذه الساحة مشغولة بالفعل

“قصة حب” جديدة تختمر بين دولتين بعد 14 عاما من الانقطاع المتبادل. لم يمض سوى بضعة أشهر منذ أن أدان العراق المملكة العربية السعودية وطرد سفيرها، وهي خطوة أخرى في سنوات من العلاقات الغامضة. إلا أن نقطة التحول حدثت الشهر الماضي: فقد أقامت المملكة العربية السعودية بقيادة الملك سلمان، مع العراق، لجنة تنسيق مشتركة وقعت بالفعل اتفاقيات اقتصادية، بحضور وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون. وقد انقضت بضعة أسابيع منذ إنشاء اللجنة، وهي تجتمع مرة أخرى من أجل توسيع نطاق التعاون. منذ 27 عاما، منذ استيلاء صدام حسين على الكويت، لم تسقط الطائرات السعودية في العراق، وظهرت بعثة تجارية سعودية رفيعة المستوى في مطار بغداد وتلقت احتراما كبيرا من قبل وسائل الإعلام العراقية.وقد تشير العلاقة السعودية العراقية إلى تحول المملكة العربية السعودية الاستراتيجي فيما يتعلق بالأزمة في سوريا. ويستند افتراض العمل السعودي إلى الواقع السياسي الذي جعل روسيا وإيران أصحاب المنزل في سوريا. إن قدرة المملكة العربية السعودية على التأثير على الحل السياسي الذي حددته روسيا تمثل تأثيرها على الميليشيات المتمردة التي تتمتع بحماية المملكة. ويبدو أن المملكة العربية السعودية توصلت إلى نتيجة حتمية مفادها أنه يجب عليها أن تختار جبهات جديدة لمواجهة إيران وأن العراق يمكن أن يكون ساحة محتملة لمثل هذه المواجهة – خاصة من أجل منع إنشاء ما يسمى “المحور الشيعي” الذي يربط إيران بسوريا برا.

هآرتس: من أجل التوصل إلى اتفاق في سوريا، يتعين على روسيا أولا أن إرضاء جيرانها

لم يكن الهدف من الاجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس السوري بشار الأسد في سوتشي إجراء مشاورات بل عرض مخطط الخطط الدبلوماسية التي تعتزم روسيا تنفيذها في الاسابيع المقبلة في بلد مزقته الحرب. وخلال الاجتماع تم التوصل إلى “اتفاق” على مبدأين فوريين هما اعلان المرحلة النهائية من العملية السياسية وإنهاء التحركات العسكرية.ومن أجل تحقيق هذه المبادئ، دعي رئيسا تركيا وايران الى اجتماع مع بوتين يوم الأربعاء ومؤتمر للمنظمات المتمردة فى الرياض عاصمة السعودية. وقد سبقت هاتين الحالتين محادثات هاتفية مكثفة بين بوتين والقيادة السعودية (مع الملك سلمان رسميا مع ابنه ولي العهد محمد بن سلمان) مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب و حكومة نتنياهو.

ملف ديبيكا: كان القصد من المقالة الواردة في المجلة الأمريكية “فانيتي فير” حول عمليات الاستخبارات الإسرائيلية في سوريا أن تضر الرئيس ترامب أكثر من تمجيد إنجازات المخابرات الإسرائيلية:

من الضروري التمييز بين ثلاث قضايا في قصة نشرت يوم الأربعاء 22 نوفمبر في مجلة فانيتي فير الأمريكية حول عمليات المخابرات الإسرائيلية ضد خلية إرهابية تابعة لداعش في سوريا.اولا  هذا عمل لا يتم في سوريا فحسب بل أيضا في البلدان النائية. ووفقا لهذه المقالة، في شباط / فبراير من هذا العام، طارت مروحيتان إسرائيليتان، هما سيكورسكي تش-53، إلى سوريا. وكانت المروحيات أعضاء في هيئة الأركان العامة وموظفي الإدارة الفنية في الموساد.ثانيا في اجتماع عقد في 10 أيار / مايو من هذا العام مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والسفير الروسي لدى واشنطن سيرغي كيسلياك في البيت الأبيض، تفاخر الرئيس دونالد ترامب بإنجازات هذه العملية دون تسمية إسرائيل ووحداتها الاستخبارية. واخيرا تدعي المقالة أيضا أن نقل الروس هذه المعلومات إلى الإيرانيين يمكن أن يؤدي إلى اشتباك عسكري بين إسرائيل وإيران، لأنه سيكون من الصعب قبول حقيقة أن المخابرات الإسرائيلية تعمل في سوريا بهذه الطريقة.

ملف ديبيكا: وفي محادثات بوتين نتنياهو لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن إزالة القوات الإيرانية وحزب الله من الحدود الإسرائيلية على مرتفعات الجولان

وذكرت المصادر أن محادثة هاتفية بين الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لم تتوصل إلى اتفاق بين الزعيمين حول مسألة وجود القوات العسكرية الإيرانية وحزب الله فى المنطقة العازلة على طول الحدود السورية مع إسرائيل.مصادر مطلعة على مضمون حديث الزعيمين تقول أن كلا من بوتين ونتنياهو قد امتنعا عن الكشف عن بطاقاتهم في هذه النقطة المركزية.وتقول المصادر ان بوتين ذكر لنتانياهو بانه لخص مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب أن المنطقة العازلة على طول الحدود الإسرائيلية السورية التي يسميها الروس والأميركيون “منطقة بدون تصعيد” ستمتد من نقطة الحدود السورية الأردنية الإسرائيلية، من مرتفعات الجولان إلى جبل حرمون(جبل الشيخ)،ولكن في الجزء الشمالي ستغطي  فقط 7 كيلومترات.

يديعوت أحرنوت: ترامب يكشف عن عمل للموساد؟ “كسر جميع القواعد”.

قال رام بن باراك النائب السابق لرئيس الموساد ردا على التقرير الدراماتيكي حول العملية السرية التي تقوم بها المنظمة مع وحدة الكوماندوز في قلب سوريا أن الرئيس دونالد ترامب كشف للروس: “كسر كل القواعد”.وإسرائيل، كالمعتاد، تحافظ على صمتها ولا تؤكد أو تنكر ما نشر في مجلة فانيتي فير في الساعات الأولى من الصباح. وذكر التقرير أن النشر قد أدى إلى تشديد إجراءات السلامة في سلاح الجو الأمريكي وتحذيرات متكررة للركاب من المطارات فى الدول الإسلامية.

يديعوت أحرنوت: تهديدات إيران،حزب الله وسوريا هي التي دفعت ليبرمان إلى المطالبة بزيادة ميزانية الدفاع

إن الطلب المفاجئ من وزارة الدفاع، برئاسة أفيغدور ليبرمان، لميزانية إضافية هو فقط غيض من فيض الذي يبرز في وسائل الإعلام وعلى الساحة السياسية. وتعتقد المؤسسة الدفاعية الآن أن الإيرانيين ورعاياهم، حزب الله وسوريا، يمكن أن تتسبب بالفعل في خسائر وأضرار في الجبهة الداخلية المدنية والعسكرية لإسرائيل أكثر مما كان يمكن أن تفعله لنا منذ بضع سنوات. وفي غضون سنتين أو ثلاث سنوات، سيكون التهديد الذي تتعرض له الجبهة الإسرائيلية أسوأ بكثير. والسبب الرئيسي في ذلك ليس زيادة عدد الصواريخ وقذائف الهاون التي يمكن لإيران ووكلائها إطلاقها على إسرائيل، ولكن الفعالية القاتلة لهم، والتي ستكون أكثر دقة ولن تضربنا من لبنان فحسب، بل من سوريا أيضا.

يديعوت أحرنوت: بريطانيا تشتري نظام التحكم في القبة الحديدية

صفقة هائلة: حصلت بريطانيا على نظام التحكم والقبة الحديدية من إسرائيل للدفاع الصاروخي. وأكمل البريطانيون الصفقة التي تبلغ 78 مليون جنيه (365 مليون شيكل) مقابل النظام الذي سيتمركز في جزر فوكلاند وحمايتهم.وسوف يستخدم النظام لقيادة وسيطرة نظام الدفاع الجوي البريطاني يسمى لاند سبتور وقد تم تطويره من قبل أمبريست، وهي شركة تابعة لـ رافائيل، التي وضعت نظام القبة الحديدية. وتشكل الصفقة البريطانية جزءا من خطوة تقوم بها شركة إسرائيلية لبيع النظام المتقدم لجيوش حلفاء إسرائيل وحلف شمال الأطلسي.

معاريف: نتنياهو: “أعتقد أن التعاون السري مع الدول العربية سيوسع دائرة السلام”

بعد أن أجرى رئيس الأركان غادي ايزنكوت مقابلة غير مسبوقة مع وسائل الإعلام السعودية،ادعى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنه يأمل أن التعاون مع الدول العربية سيوسع دائرة السلام.وقال نتانياهو “إن تعاوننا المثمر مع الدول العربية عادة ما يكون تعاونا سريا، لكني أعتقد أن العلاقات ستستمر في النضج وأنها ستثمر ثمارها لتوسيع دائرة السلام”. وفي النهاية، سيحدث ذلك لأنها تحدث طوال الوقت تحت سطح الأرض.

معاريف: قائد الحرس الثوري: “إذا هاجمت إسرائيل جبهة، فإن الباقي سيتحدون ضدها”

وعلى خلفية اجتماع بين الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ونظيره الإيراني حسن روحانى، قال قائد الحرس  الثوري محمد علي الجعفري صباح يوم الخميس ان نزع سلاح حزب الله امر غير غير قابل للتفاوض وحذر ان حزب الله قادر على حماية وطنه من التهديد الإسرائيلي.وقال جعفري “إن جبهات المقاومة مترابطة”، مضيفا “إذا كان الكيان الصهيوني يهاجم أحد جبهات المقاومة فان كلهم سيحاربون معا ضد الاحتلال الإسرائيلي”.

معاريف: “السر وراء تسريبات ترامب: كوماندوس سايريت ماتكال في عمق سوريا”

بعد ستة أشهر من تقارير مفادها أن الرئيس دونالد ترامب قال لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وسفير روسيا تفاصيل الاستخبارات من العملية السرية الإسرائيلية ضد داعش، كشفت صحيفة فانيتي فير يوم الخميس أن العملية الإسرائيلية شملت تغلغل كوماندوس سايريت ماتكال في الأراضي السورية وتركيب أجهزة التنصت في الخلية التي خططت لهجمات على طائرات الركاب. وقال مسؤول اسرائيلي كبير ان “ترامب خاننا”.وذكرت التقارير أنه فى اجتماع عقد فى البيت الأبيض فى أوائل مايو الماضى بعد إقالة رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي، تفاخر ترامب بالمسؤولين الروس قائلا “اننى اعلم الناس الذين يطلعونني على معلومات استخباراتية كبيرة كل يوم”.

Share this:


المصدر