تشكيل لجنة تحضيرية لتأسيس "النقابة المركزية للمحامين الأحرار"



سمارت - حلب

شكل محامون لجنة تحضيرية لتأسيس"النقابة المركزية للمحامين الأحرار" تضم نقابات في محافظات عدة بسوريا.

وقال نائب نقيب "محامي حلب الأحرار"، حسن الموسى، في تصريح لـ"سمارت" الخميس، إن ممثتيلن عن نقابات حلب وإدلب وحمص وحماة ودرعا، شكلوا لجنة تحضرية لوضع المبادئ الأساسية لـ"نقابة المحامين المركزية"، كما ناقشوا مواد قانونها الداخلي.

وأوضح "الموسى" أن اللجنة ضمت خمس أعضاء منتدبين من المحافظات، واجتمعوا في مقر "نقابة حلب" بحي جمعية الكهرباء في منطقة خان العسل بحلب بحضور سبعين محاميا، لافتا أنهم يسعون لضم محامي القنيطرة.

وأشار إلى صعوبات العمل والتواصل مع المحامين في المحافظات بسبب الانقطاع الجغرافي واعتمادهم التواصل عبر شبكة الانترنت، ما يجعل تأـسيس "النقابة المركزية" يستغرق أشهرا، كما أكد استقلالية النقابات وعدم تبعيتها لأي جهة سياسية أو عسكرية.

ويعمل في محافظة حلب 800 محام مسجلين لدى النقابة، في حين لا توجد إحصائية لعدد المحامين في عموم المناطق الخارجة عن سيطرة قوات النظام السوري، وفق "الموسى".

وتشكلت العديد من النقابات المختصة بالمحامين في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، وسبق أن دعا المكتب التنفيذي لهيئة "محامي حلب الأحرار" لحضور اجتماعهم الدوري التاسع لانتخاب مكتب جديد له، وللتصويت على تحويل الهيئة إلى نقابة للمحامين.




المصدر
هبة دباس