توثيق 213 حالة عنف ضد المرأة في محافظة الحسكة خلال عام (فيديو)



سمارت -الحسكة

وثق مجلس "العدالة الاجتماعية" التابع لـ"الإدارة الذاتية" الكردية 213 حالة عنف ضد المرأة خلال العام الجاري، في محافظة الحسكة الخاضعة لسيطرتها شمالي شرقي سوريا.

وقالت الرئيسة المشتركة لـ"المجلس"، الينور زيد باشا، في تصريح إلى "سمارت" الخميس، إن الحالات التي وثقت ووصلت إلى المحاكم هي " 160 عنف، 30 حالة زواجة ثانية، 13 حالة زواج قاصرات، ثلاث حالة عنف جسدي، وسبع حالات اغتصاب"، منوهة أن عدد حالات "العنف ضد المرأة" تراجع عن العام الماضي.

وأوضحت "الينور" أن سن قوانين للحد من انتشار ضواهر تعدد الزوجات وزواج القاصرات والاغتصاب "كان سببا في تراجع حالات العنف ضد المرآة"، لافتة أن القوانين أُقرت عام 2017، وأي مخالفة تعرض المخالفين لعقوبات ومحاكم.

وعن تجنيد القاصرات في صفوف "وحدات حماية المرأة" الكردية، ذكرت "الينور" أنه لايوجد قانون يسمح بتجنيد القاصرات في مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"، مشيرة أن هناك دورات تدريبية للفتيات المتراوحة أعمارهن بين 15 و17 عاما ليتمكن من الدفاع عن أنفسهن.

وعقد مجلس "العدالة الاجتماعية" مؤتمر صحفيا في مقره بمدينة القامشلي (75 شمال مدينة الحسكة)، أعلن خلاله إحصائيات لانتهاكات ضد النساء في المحافظة، مدينا "العنف الجسدي والنفسي الممارس ضد المرأة"، وذلك في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.

وسبق أن أعلنت منظمة "سارا" لمناهضة العنف ضد المرأة، يوم 30 كانون الأول 2016، توثيقها أكثر من أربعة آلاف حالة عنف ضد المرأة، في مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"، وذلك خلال مؤتمر صحفي في مدينة القامشلي بالحسكة.

وعقدت "اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا راصد"، يوم 18 تموز 2016، ندوة ثقافية بمركز "اتحاد نساء كردستان سوريا" في القامشلي، عن حقوق المرأة كافة، وخاصة في الإرث ومنحها الجنسية في القانون السوري، وذلك برعاية منظمة "اليوم التالي".




المصدر
عبد الله الدرويش