جدل في إيران على خلفية وصول قافلة مساعدات إلى البوكمال بريف دير الزور



السورية نت - شادي السيد

طالت انتقادات واسعة من مواطنين إيرانيين وجهت لـ"جمعية الهلال الأحمر الإيراني" على خلفية معلومات تفيد بإرسال الأخيرة مساعدات إنسانية إلى مدينة البوكمال بريف دير الزور.

وأشار مراسل" RT " في إيران إلى أن نشطاء إيرانيين كانوا قد طالبوا على شبكات التواصل الاجتماعي، الهلال الأحمر بإرسال المساعدات إلى منكوبي زلزال كرمانشاه بدلا من إرسالها إلى سوريا، الأمر الذي نفاه الهلال الأحمر.

وقال الهلال الأحمر في صفحته على موقع "تويتر" إن تقديم المساعدات الإنسانية بغض النظر عن العرق والدين والقومية أمر جيد لكننا لم نرسل أي قافلة مساعدات إلى مدينة البوكمال السورية.

وأضاف بأن "حمولات الهلال الأحمر تحمل شعاره مطالبا منتقديه بالتدقيق في الأفلام والصور المنتشرة مؤكدا أن جهوده تنصب حاليا على تقديم العون للمتضررين من زلزال كرمانشاه".

وكانت وكالة أنباء التلفزيون الرسمي الإيراني بثت صورا لوصول شحنة مساعدات إنسانية إلى مدينة البوكمال السورية، مضيفة أنها مقدمة من جمعية الهلال الأحمر الإيراني، إلا أن الصور تظهر لقاء بالعربية مع مدير مؤسسة "جهاد البناء" وهي مؤسسة خيرية يعتقد أنها تابعة للحرس الثوري، فيما لا تظهر الصور شعار الهلال الأحمر الإيراني.

وكان زلزال بقوة 7.3 ضرب إقليم كرمانشاه غربي إيران أدى إلى مقتل نحو 440 وإصابة الآلاف، وساهم الهلال الأحمر إلى جانب مؤسسات تابعة للحرس الثوري في مساعدة المنكوبين.

وشاركت قوات من الحرس الثوري وميليشيات موالية لإيران في عملية السيطرة على مدينة البوكمال من تنظيم "الدولة الإسلامية" مؤخرا، والتي انتهت بانسحاب الأخيرة من المدينة.

اقرأ أيضا: "التايمز": نظام الأسد سيتداعي في النهاية




المصدر