"دار العدل في حوران" تحضر مؤتمرا دوليا في سويسرا حول العدالة القضائية



سمارت - تركيا

كشفت "دار العدل في حوران" العاملة في محافظة درعا جنوبي سوريا الجمعة، عن حضورها لمؤتمر دولي في مدينة جنيف السويسرية حول العدالة القضائية في المناطق التي تشهد صراعات مسلحة.

وقال رئيس "دار العدل" عصمت العبسي في تصريح خاص إلى "سمارت"، إن المؤتمر عقد بدعوة من منظمة "جنيف كول" (Geneva Call) في 22 الشهر الجاري، وكانت الغاية منه نشر العدل في مناطق النزاع.

وأضاف "العبسي" أن المؤتمر كان تشاوريا وجرى فيه الاطلاع على التجارب المختلفة في كل من سوريا والسودان وكولومبيا، بحضور مندوبين عن الأمم المتحدة ومنظمة "الصليب الأحمر" وخبراء بالقانون الدولي.

وتعرّف "دار العدل" عن نفسها بأنها المحكة المركزية في محافظة درعا التي توافق عليها أهل المنطقة وتحكم بـ"شرع الله".

وتابع "العبسي" أن "دار العدل" طالبت بتعديل القانون الدولي نظرا لـ"الظلم الذي يقع على الشعوب من الحكومات المستبدة" قائلا: من الحري أن يتعدل القانون لأن من غير المعقول أن يبقى جامدا أمام معاناة الشعوب.

ورأى القاضي أن التجربة القضائية في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام في سوريا أبدت تطورا كبيرا مقارنة مع بقية التجارب على مستوى العالم، واصفا إياها بالتجربة "الرائدة".

و"جنيف كول" هي منظمة سويسرية غير حكومية تعمل على التزام الفصائل المسلحة غير الحكومية بالقوانين الإنسانية الدولية وخاصة حماية المدنيين في المناطق التي تشهد نزاعات.

وكان ثلاثة فصائل تابعة للجيش السوري الحر، وقعت في 14 تشرين الثاني الجاري، على صكوك الالتزام بالقانون الإنساني الدّولي، في مدينة جنيف بدعوة من منظمة "جنيف كول".




المصدر
رائد برهان