روسيا تدعو إلى حوار شامل في سوريا.. لافروف: نحظى بدعم تركي وإيراني



السورية نت - مراد الشامي

دعا وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، إلى "حوار شامل" في سوريا من أجل التوصل إلى حل، مشيراً إلى أن الجهود الروسية في هذا الإطار "تحظى بدعم من تركيا وإيران".

وتأتي هذه الدعوة في أعقاب قمة جمعت زعماء "الدول الضامنة" لوقف إطلاق النار بسوريا، وهم: الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيريه الروسي فيلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، في منتجع بمدينة سوتشي الروسية، الأربعاء الماضي.

وخلال لقائه مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، اليوم في العاصمة الروسية موسكو، قال لافروف في تصريح لصحفيين: "نريد تشجيع حوار شامل في سوريا، وفقاً للمعايير المتفق عليها تحت رعاية مجلس الأمن الدولي".

وزعم أن "كل جهود روسيا تهدف إلى تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بشأن سوريا". ويدعو هذا القرار، الصادر عن مجلس الأمن في 2015، إلى وقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية، وفك الحصار، وإطلاق سراح المعتقلين.

وأضاف لافروف: "نعتقد أن مؤتمر الحوار الوطني (السوري) سيُسرع انطلاق مثل هذا الحوار (الشامل)".

ومن المقرر أن تستضيف روسيا هذا المؤتمر، وتقول إنه سيعقد "في المستقبل القريب"، دون تحديد تاريخ.

من جانبه، قال المبعوث الأممي إلى سوريا: "هناك تقدم نحو حل سياسي في سوريا"، وأضاف: "نأمل أن تجتمع قوى المعارضة (السورية) الموجودة في الرياض تحت سقف مشترك للمعارضة".

ويتواصل في العاصمة السعودية الرياض، منذ أول أمس الأربعاء، مؤتمر موسع للمعارضة السورية، ينتهي اليوم، ويستهدف الاتفاق على وفد موحد للمعارضة، تمهيداً للمشاركة في جولة مفاوضات مقبلة مع النظام، بجنيف في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وضمن زيارته لموسكو، من المقرر أن يلتقي دي ميستورا، لاحقاً مع وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو.

اقرأ أيضا: "يسرقون كل شيء".. مناشدة من دير الزور تطالب روسيا بوضع حد لـ"تعفيش" ميليشيات الأسد




المصدر