صمت إعلامي غير مسبوق لـ"تنظيم الدولة"



السورية نت - ياسر العيسى

توقّف تنظيم "الدولة الإسلاميّة" طيلة 25 ساعة متواصلة، عن نشر أخباره على حساباته الخاصة عبر تطبيق "تلغرام"، في صمت اعتبر محلّلون أنّه "غير مسبوق".

ولم يُرسل التنظيم عبر حساباته المخصّصة لنشر تحديثات يوميّة حول عمليّاته العسكريّة وإصداراته المرئيّة وبيانات تبنّي الهجمات التي يشنّها، أيّ مادة في الفترة الممتدّة من الساعة التاسعة (ت. غ) من صباح الأربعاء، حتّى العاشرة من صباح الخميس (ت. غ).

ووصف الباحث في المركز الدولي لدراسة التطرّف والعنف السياسي "تشارلي وينتر"، في تصريحات لوكالة "فرانس برس" هذا الصمت، بكونه "غير مسبوق".

وأوضح أن "وتيرة الإنتاج الإعلامي للتنظيم تباطأت بشكل ملحوظ جدّاً خلال الأسابيع القليلة الأخيرة، ولكن لم يحصل أن توقّف عن النشر بشكل كامل خلال 24 ساعة".

واعتبر "وينتر"، أن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتّحدة ضدّ التنظيم في البلدَيْن، استهدف بشكل خاص العناصر المنخرطين في الإنتاج الإعلامي، ما يُمكن أن يُفسّر جزئيّاً توقّفه عن البث.

واكتفى التنظيم الأربعاء بنشر أخبار متواصلة على مدى نصف ساعة، ثمّ توقّف كلّياً حتّى الخميس، مع بثّه تسجيلاً صوتيّاً مدّته 4 دقائق باللغة العربيّة فقط، حول سير المعارك في شرق سوريا وغرب العراق.

اقرأ أيضا: تقرير: ارتفاع حالات اللجوء إلى ألمانيا عبر الرحلات القادمة من اليونان بجوازات مزورة




المصدر