كازاخستان: نرجح انعقاد "أستانة 8" نهاية كانون أول القادم



سمارت - تركيا

رجح نائب وزير الخارجية الكازاخستاني عقيل بك كمال الدينوف الجمعة، انعقاد الجولة الثامنة من محادثات "أستانة" عقب العشرين من كانون الأول القادم.

وقال "الدينوف" إن الدول الضامنة للتسوية في سوريا (روسيا، إيران، تركيا)، هي من تحدد زمان الاجتماعات وتتفق على المواد التي ستطرح خلالها، مضيفا أنه من المرجح أن تخاطبهم هذه الدول للتحضير لـ "أستانة 8" ليتسنى لهم ذلك خلال نهاية الشهر القادم، حسب موقع "روسيا اليوم".

وكانت  الجولة السابعة من محادثات "الأستانة"اختتمت يوم 31 تشرين الأول الفائت، دون التوصل لنتائج فيما يتعلق بملف المعتقلين وفك الحصار المفروض من قبل قوات النظام السوري.

ولم يعلن في الجولة السابعة عن قرارات حول مناطق اتفاق "خفض التصعيد" أو ضم مدن وبلدات جديدة إليه، في ظل تصريحات أمريكية عن العزم لإنشاء منطقة جديدة لم يتم تحديدها، وقول وفد الفصائل أن الحكومة الأردنية أبلغتهم ضم منطقة بيت جن بريف دمشق للاتفاق.

وتوصلت الدول الراعية خلال الجولات السابقة، إلى اتفاق "تخفيف التصعيد"، الذي يشمل أربع مناطق سورية، لكن روسيا أبرمت اتفاقات منفصلة أحدها مع أمريكا جنوب سوريا وأخرىمع "الفصائل العسكرية" في منطقة غوطة دمشق الشرقية، إضافة إلى اتفاق أبرم مؤخرا في شمال حمص.




المصدر
أحلام سلامات