"لن نسلحهم مستقبلاً".. وكالة بلومبيرغ: ترامب أكد لأردوغان أن أمريكا ستوقف تسليح الأكراد بسوريا



السورية نت - مراد الشامي

قالت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، ووسائل إعلام تركية، اليوم الجمعة، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغ نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بأن واشنطن لن تسلح مستقبلاً القوات الكردية في سوريا.

وذكرت الوكالة أن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو قال إن "ترامب أخبر أردوغان بأن أمريكا ستوقف تسليح القوات الكردية في سوريا"، مشيرةً أن أوغلو وخلال حديثه في مؤتمر صحفي أكد بأنه "أمريكا لن تُعطي مزيداً من الأسلحة لقوات وحدات حماية الشعب الكردية (YPG)".

ولفتت الوكالة إلى أن القوات الكردية تلقت تسليحاً من قبل الولايات المتحدة التي تنظر إلى تلك القوات على أنها "أكثر الوكلاء المحليين فاعلية في قتال تنظيم الدولة الإسلامية"، مشيرةً أن ذلك التسليح الذي بدأ في عهد إدارة الرئيس باراك أوباما تسبب بتوتر بين واشنطن وأنقرة.  

من جانبها، أكدت صحيفة "ديلي صباح" تصريحات أوغلو، وقالت إنه أكد "عدم تسليح أمريكا مستقبلاً للقوات الكردية في سوريا".

وهذا التطور الجديد في الموقف الأمريكي، أعرب عنه الرئيس ترامب خلال اتصال هاتفي أجراه اليوم مع أردوغان، وفي هذا السياق قال أوغلو إن "الاتصال تطرق إلى الأوضاع في شمالي سوريا".

ولفت جاويش أوغلو إلى أن الرئيس التركي أبلغ ترامب بفحوى المباحثات التي جرت في مدينة سوتشي الروسية بين تركيا وروسيا وإيران حول سوريا.

الرئيس التركي أردوغان وصف المكالمة الهاتفية مع ترامب بأنها "كانت مثمرة"، وذلك بحسب ما كتبه في تغريدة على حسابه الرسمي في موقع تويتر، وقال أيضاً: "أجرينا اليوم مكالمة هاتفية مثمرة مع رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السيد دونالد ترامب".

وأرفق الرئيس التركي، تغريدته بصورة التقطت أثناء المكالمة الهاتفية، في أحد مكاتب الرئاسة التركية، وأشارت صحيفة "يني شفق" إلى أنه بحسب الصورة، "حضر المكالمة كل من وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، ومدير مكتب أردوغان، حسن دوغان، ومستشار الرئاسة حمدي قليتش".

Bugün ABD Başkanı Sayın Donald Trump ile verimli bir telefon görüşmesi gerçekleştirdik. pic.twitter.com/DMb8dTM5q1

— Recep Tayyip Erdoğan (@RT_Erdogan) November 24, 2017

وأشارت وكالة "بلومبيرغ" ووسائل الإعلام التركية إلى أنه جرى الحديث في محادثة الزعيمين عن قمة "سوتشي" التي جمعت رؤساء تركيا، وإيران، وروسيا في المدينة الروسية يوم الأربعاء 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017.

وكان البيان الختامي للقمة في "سوتشي" أشار إلى أن الرؤساء الثلاثة دعوا ممثلي نظام بشار الأسد، والمعارضة السورية إلى عقد مؤتمر للحوار لم يُحدد موعده بعد.

اقرأ أيضا: "يسرقون كل شيء".. مناشدة من دير الزور تطالب روسيا بوضع حد لـ"تعفيش" ميليشيات الأسد




المصدر