يستغلونها لمصالح شخصية.. مسؤول بنظام الأسد: أمراء الحرب يسيطرون على محطات الوقود بحماة



السورية نت - شادي السيد

كشف نائب في "مجلس الشعب" التابع لنظام الأسد، أن أمراء الحرب (في إشارة إلى المتنفذين من قوات النظام والأجهزة الأمنية التابعة له وميليشيات موالية) يسيطرون على محطات الوقود في محافظة حماة ما أدى أزمة محروقات تعاني منها المحافظة مع دخول فصل الشتاء.

وأكد النائب وضاح مراد من داخل اجتماع لـ"مجلس الشعب" أن "المئات من السيارات تصطف يوميا أمام محطات الوقود دون أن تتمكن من التزود بالوقود" مشيرا أن محطة وقود واحدة تتبع لحكومة النظام وما تبقى جميعها تخضع لسيطرة أمراء الحرب والذين بدورهم يقومون بتهريب الوقود واستثماره لمصالحهم الشخصية.

ونوه مراد أن محطة الوقود التابعة لاتحاد الفلاحين في مدينة حماة تم منحها الأسبوع الماضي لأحد الأشخاص لاستثمارها مقابل مبلغ /31/ مليون ليرة سورية سنويا مطالبا رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط والثروة المعدنية في حكومة الأسد بتبيان قيمة الأرباح التي تحققها المحطة حتى تطرح للاستثمار بالمبلغ المشار إليه.

وأكد النائب أنه تم الطلب من رئيس مجلس الوزراء عماد خميس والوفد الحكومي المرافق له خلال زيارتهم الأخيرة إلى محافظة حماة حل أزمة المحروقات ولم يتم حلها حتى اللحظة.

ويتورط ضباط أمنيون وجنود متنفذون في قوات نظام بشار الأسد في صفقات بيع الوقود، مستغلين بذلك حجم السيطرة والنفوذ والدعم الذي يتلقونه من شخصيات مسؤولة في النظام تحميهم من المسائلة.

وحصلت "السورية نت" في وقت سابق على وثيقة استخباراتية مسربة تكشف التواصل بين النظام وتنظيم "الدولة الإسلامية" في عملية تجارة النفط ومشتقاتهم فيما بينهم.

وتكشف الوثيقة المسربة من فرع الأمن العسكري بحماه عن المتورطين في نقل الوقود لمناطق التنظيم، حيث يستفيد الأخير من علاقته بالعقيد في قوات النظام سهيل الحسن المقلب بـ"النمر"، ورئيس اللجنة الأمنية السابق عقل سلامي، ورئيس اللجنة الأمنية في محافظة حماه العميد الركن جمال اليونس، فضلاً عن رئيس المخابرات الجوية في حماه ناجي الصباغ، بالإضافة إلى طلال الدقاق ومحمد قدور وهما زعيمان لميليشيات مساندة للنظام في حماه.

ويستولي فضل النايف الذي يعد مهندس صفقات بيع الوقود الموجود في حماه على المقدرات المخصصة لحماه من النبزين والمازوت، ويخصص جزءاً كبيراً منها لتنفيذ صفقات بيع كبرى لصالح "تنظيم الدولة" مقابل الحصول على المال.

اقرأ أيضا: تقرير: الرئيس الأمريكي سرب معلومات للروس عن عملية سرية لإسرائيل في سوريا




المصدر