16 قتيلا بانفجار ألغام في مدينة الرقة



سمارت - تركيا

قتل 16 مدنيا بينهم امرأة بانفجار ألغام من مخلفات تنظيم "الدولة الإسلامية"، في أحياء بمدينة الرقة شمالي شرقي سوريا.

وقال الناشط صلال المفتاح في تصريح إلى "سمارت" الجمعة، إن الألغام انفجرت في شوارع المنصور والوادي والقطار والحني وحارة "الجامع القديم"، لافتا أن "قوات سوريا الديمقراطية"(قسد) أخرجت الأهالي من مناطق الانفجارات، التي وقعت الخميس واستمرت لأربع ساعات، ثم سمحت لهم بالعودة.

وأضاف ناشطون لـ"سمارت" أن المرأة قتلت أثناء تفقد منزلها، وكان اللغم بين ملابس أطفالها.

وذكر "المفتاح" أن أكثر من أربعين مدنيا قتلوا بانفجار ألغام في أحياء المدينة، منذ أن سمحت "قسد" للأهالي بالعودة، مشيرا أن التنظيم زرع  أكثر من تسعة آلاف لغم وعبوة في مختلف الأحياء.

وبلغ عدد الأهالي العائدين إلى مدينة الرقة أكثر من 10 ألف شخص بينهم نساء وأطفال، يتوزعون على حيي المشلب والقطار كونها أحياء على أطراف المدينة ونسبة الدمار فيها قليلة مقرانة مع باقي الأحياء، حسب "المفتاح".

وسبق أن قتل مدني أثناء تفقد منزله في حي "الرميلة"بانفجار لغم من مخلفات تنظيم "الدولة"، كما قتل آخر في حي "نزلة شحادة" جنوبي المدينة بانفجار مماثل.

وسمحت "قسد" لأهالي حيي المشلبوالسباهيةفي مدينة الرقة، بالعودة إليه استجابة لمطالبهم، كما سلمت الأولى إدارة أحياء المشلب والجزرة والطيار لـ"مجلس الرقة المدني" وقوى الأمن الداخلي، بعد إزالة الألغام منها، بينما باشر التحالف الدولي يوم 21 تشرين الأول الجاري، بعملية إزالة الألغام في الرقةتمهيدا لبدء عملية إعادة الإعمار.




المصدر
عبد الله الدرويش