تحذيرات من انقراض الثروة الحيوانية في ريف حماة



سمارت - حماة

حذر "مجلس محافظة حماة الحرة" وسط سوريا السبت، من انقراض الثروة الحيوانية في ريف المحافظة، بعد نفوق أعداد كبيرة من الأغنام بسبب القصف.

وقال عضو "مجلس المحافظة" خالد الهويان، في تصريح لـ"سمارت"، إن أعداد الأغنام تناقصت بشكل كبير، حيث تراجعت من 157 ألف رأس غنم إلى 100 ألف فقط، بسبب نفوق أعداد منها وبيع أعداد أخرى، وذلك منذ شهر آذار الفائت وحتى الآن.

وأضاف "الهويان" أن تراجع الثروة الحيونية في حماة سيؤثر سلبا على سوريا بشكل عام وليس فقط على المحافظة.

وأشار إلى هبوط أسعار المواشي، حيث هبط سعر كيلو الخاروف من 1800 ليرة سورية إلى 1100 ليرة فقط، وسعر النعجة وصل إلى 50 ألفا بعد أن كان يترواح بين 70 إلى 80 ألف ليرة، وذلك بسبب النزوح الذي يشهده الريف نتيجة القصف المتكرر وتقدم قوات النظام السوري، إذ يضطر أصحاب الأغنام إلى بيعها بأسعار منخفضة.

من جانبه، قال أحد مربي الأغنام في ريف حماة، ويلقب بـ"أبو صطوف"، إنه اضطر لبيع قطيع كامل من 150 رأس غنم بسبب غلاء الأعلاف وعدم وجود مراعي، مطالبا المنظمات الاهتمام بالثروة الحيوانية "قبل فوات الأوان".

وكذلك أفاد مرب آخر للأغنام، ويلقب بـ"أبو خالد" أنه باع قطيعا من 100 رأس غنم بسبب انعدام الأعلاف والمأوى والأدوية البيطرية، إضافة إلى النزوح.

وأضاف "أبو خالد" أن مجلس محافظة حماة قدم 50 طن من الأعلاف بأسعار منخفضة إلا أنها لم تكن تكفي للأغنام الموجودة لديه.

وشهدت الثروة الحيوانية في المحافظة تراجعا على صعيد الثروة السمكية حيث انتشر مرض "الجمرة" الذي يصيب الأسماك ويؤدي لنفوقها، وعلى صعيد تربية النحل.




المصدر
جلال سيريس