توقف محطة مياه بطرطوس عن العمل بسبب تلوث المنابع



سمارت ـ طرطوس

توقفت محطة مياه "تيشور" المغذية لخمسة قرى في محافظة طرطوس غربي سوريا، عن العمل بسبب تلوث منابع المياه الجوفية نتيجة تسرب مخلفات معاصر الزيتون "الجفت" إليها.

وقالت مصادر أهلية لـ"سمارت" السبت، إن المياه انقطعت عن قرى "تيشور، كفران، بعدري، بيت زينة، ضهر ديبة" بسبب توقف المحطة (17 كم شرق مدينة طرطوس) المغذية لها لأن المياه القادمة من الينابيع لا يمكن معالجتها.

وأوضحت المصادر، أن المياه تحوي سموم بسبب مادة "الجفت" التي تخرج من معاصر الزيتون أثناء صناعة الزيت، لافتين لعدم التزام أصحاب المعاصر بالشروط الفنية للتخلص من مخلفات الزيتون.

وأشارت المصادر أن التلوث يضرب محطات المياه بشكل عام في ريف طرطوس تزامنا مع موسم إنتاج زيت الزيتون من كل عام وسط غياب الجهات المعنية من حكومة النظام السوري هناك.

واشتكىأهالي الحي المجاور لحديقة الهلال الأحمر في محافظة طرطوس يوم 29 تشرين أول الفائت، عدم التزام عمال النظافة في عملهم بإزالة القمامة.

وبدأ موسم قطاف الزيتون في سوريا بداية شهر تشرين الجاري، في وقت تراجع الإنتاج هذا العام قرابة 80 بالمئة عن سابقهجراء قصف قوات النظام واستمرار استهداف المزارعين بحقولهم، خاصة بالمناطق الخارجة عن سيطرته.




المصدر
محمد حسن الحمصي