جامعة بريطانية تطلق منحة دراسية باسم لاجئ سوري



سمارت - تركيا

أطلقت جامعة "مارلبوروغ" البريطانية منحة دراسية للاجئين المقيمين في المملكة المتحدة، باسم لاجئ سوري وصل إلى العاصمة البريطانية لندن منذ عامين ونصف.

وحملت المنحة اسم "الرشيد" نسبة للاجئ السوري أحمد الرشيد ابن قرية تل عران (20كم جنوب غرب مدينة حلب) شمالي سوريا، حيث وصل إلى بريطانيا بعد أن قطع حدود أكثر من عشر دول، ومنذ وصول "الرشيد" إلى بريطانيا وهو يتحدث عن حقوق ومعاناة اللاجئين، حسب موقع "مهاجر نيوز" الأوروبي.

وقال أحمد الرشيد لموقع "مهاجر نيوز" الجمعة إنه يعمل مع العديد من المنظمات الإنسانية لمساعدة اللاجئين السوريين لتعريفهم بحقوقهم، واسعى في تأمين المنحة الدراسية للاجئين المقيم في بريطانيا أو الدول المجاورة لسوريا.

ودرس "الرشيد" الأدب الإنكليزي في جامعة حلب، وأكمل مؤخرا في بريطانيا الماجستير في "العنف والصراع والتنمية" بكلية الدراسات الشرقية والإفريقية بجامعة لندن، ويعمل الآن مع المنظمة الدولية للهجرة في لندن.

وبلغ عدد من تأثروا بالأوضاع في سوريا نحو 13.5 مليون، واضطر 4.7 مليون إلى النزوح، ليشكلوا أكبر عدد من اللاجئينحسب مدير مفوضية اللاجئين في الشرق الأوسط، حيث تميزعدد كبير من اللاجئين في الدول العربيةوتركيا ودول الاتحاد الأوربي.




المصدر
عبد الله الدرويش