ما مساوئ ومحاسن الكرت الأصفر للسوريين بمصر؟



السورية نت - رغداء زيدان

لم تعترف المفوضية العليا بالسوريين الموجودين في مصر كلاجئين من قبل مفوضية، بالتوصيف القانوني التام للفظ لاجئ، إنما اعتُبروا كطالبي لجوء. وتتفق التسميتان بأن الشروط في كليهما يجب أن تلبي التعريف القانوني للاجئ الذي أنشأته اتفاقية 1951.

فالسوريون في مصر هم طالبو لجوء بانتظار أن يخضع مقدمو الطلبات لإجراء قانوني لإظهار أن لديهم  خوفاً له ما يبرره من الاضطهاد على أساس "العرق، الدين، الجنسية، العضوية في مجموعة اجتماعية معينة، أو الرأي السياسي"، وهذا إن قامت به المفوضية في مصر قد يخفض أعداد المسجلين فيها لأكثر من النصف حسب موقع "اقتصال مال وأعمال السوريين".

وبحسب الموقع فإن السوريين في مصر على اعتبار أنهم ملتمسو لجوء، عند رغبتهم بالتسجيل لدى المفوضية السامية للاجئين، عليهم الاتصال قبل مراجعة المفوضية على الرقم التالي (0227285699)..

وسيمنح طالب اللجوء موعداً ويوماً محدداً للتسجيل بالمفوضية، ولن يتم الاعتراف به كملتمس لجوء قبل الحصول على البطاقة الصفراء، وفتح ملف له لدى مفوضية اللاجئين، ويتوجب عليه الحضور في موعده بمقر المفوضية في القاهرة، بالزمالك، أو في الإسكندرية بكفر عبده، مع كافة أفراد أسرته مصطحباً معه أصل وصورة عن الوثائق التالية له ولأفراد أسرته:

1 ـ جوازات السفر- 2- شهادات الميلاد -3- دفتر العائلة -4- صك الزواج -5- الهوية الشخصية -6- دفتر خدمة العلم -6- شهادة إعاقة لذوي الاحتياجات الخاصة.

وبعد الحصول على البطاقة الصفراء، يجب مراجعة مجمع وزارة الخارجية، وبعدها مجمع التحرير، للحصول على إقامة قانونية.

أبرز الميزات للكرت:

1 ـ الحصول على حق الحماية من الترحيل القسري إلى سوريا، وعلى حق الإقامة كلاجئ في مصر، وقوننة الوضع لمن دخل بطريقة غير شرعية.
2 ـ الحصول على الخدمات المقدمة من مفوضية اللاجئين المختلفة سواء طبية أو تعليمية أو خدمية، وأبرزها الحصول على المنحة المالية التعليمية لطلاب المراحل الدراسية المختلفة ما قبل الجامعية، وإمكانية التقدم للحصول على المنح الدراسية التي تقدمها المفوضية أو المؤسسات والجهات المانحة في مرحلة التعليم الجامعي والدراسات العليا، وكذلك العلاج في المشافي والمراكز الصحية المتعاقدة معها المفوضية، وإمكانية التقدم للحصول على قروض للمشاريع الصغيرة من شركاء المفوضية، وحصول الأسر الأكثر حاجة على إعانة مالية مقدمة من المفوضية والحصول على كرت غذائي بقيمة 400 جنيه مصري مقدمة من برنامج الأغذية العالمية لمن ترتأي المفوضية حاجته للحصول عليه.
3 ـ إمكانية الحصول على إعادة توطين تمنحها مفوضية اللاجئين لمن تنطبق عليهم معايير إعادة التوطين وفق النسب المحددة والأعداد التي تطلبها الدول.

وأبرز مساؤى الكرت:

1 ـ عدم إمكانية السفر خارج مصر لمن يضع إقامة على الكرت الأصفر قبل إغلاق ملفه بالمفوضية. بالتالي لا يمكنه مغادرة مصر مباشرة.
2 ـ الإقامة على الكرت الأصفر لا تمنح حاملها حق مغادرة مصر والعودة لها أسوة بحملة الإقامات السنوية.
3 ـ في حال وضع الإقامة على البطاقة يوضع من قبل مجمع التحرير ختم على جواز السفر يفيد بأنه تم نقل البيانات إلى بطاقة اللجوء وبالتالي لن تتعامل القنصلية السورية في القاهرة مع من وُضع له هذا الختم على اعتباره مُسجلاً كلاجئ، ولن تمنحه أية ورقة يطلبها من السفارة في حال علمها بتسجيل نفسه كلاجئ في مفوضية اللاجئين.
4 ـ لا يصلح الكرت الأًصفر حتى في حال وجود إقامة سارية، للتعاملات البنكية، من فتح حساب أو استلام حوالة.
5 ـ لا يحق لحامل الكرت الأصفر المقترن بإقامة لجوء التملك في مصر ولا يحق له العمل أو الحصول على تراخيص عمل.

أبرز الحقوق:

1 ـ يحق لحامل البطاقة الصفراء المقترنة بإقامة، التسجيل في المدارس والجامعات المصرية بشكل طبيعي، والطريقة لا تختلف أبداً عن الطريقة العادية التي يسجل بها الطالب العادي أو الجامعي من حيث الأوراق المطلوبة والإجراءات، ولا حاجة لسريان جواز السفر، لكن الإقامة على الكرت الأصفر مطلوبة للتسجيل وهي شرط لازم.
2 ـ يحق لحامل الكرت الأصفر المقترن بإقامة تسجيل زواجه في مصر، ذلك بغض النظر عن صلاحية جواز السفر، لكن المشكلة لدى القنصلية السورية بالقاهرة التي لا تمنح موافقة زواج لمن يحمل إقامة على الكرت الأصفر، بالتالي لا يمكنه تسجيل الزواج في مكتب تسجيل زواج الأجانب لعدم وجود موافقة القنصلية السورية، في هذه الحالة ينصح برفع دعوى تثبيت زواج أمام محكمة الأسرة.
3 ـ يحق لحامل الكرت الأصفر أن يسجل أطفاله ويستخرج شهادة ميلاد مصدقة وقانونية دون الحاجة لوجود جواز سفر ساري المفعول لدى الجهات الحكومية المصرية، ويمكن لحامل الإقامة على الكرت الأصفر استخراج كل هذه الأوراق أعلاه من الدوائر الحكومية المصرية وتسجيل الولادة بالمفوضية، لكن التسجيل بالقنصلية السورية يحتاج لوجود جواز سفر ساري المفعول.
4 ـ يحق لحامل الكرت الأصفر تصديق عقد الايجار أو عمل توكيل بالشهر العقاري واستخراج شهادة قيادة سيارة، وقانوناً لا يحق للاجئين في مصر التملك سواء سيارة أو بيت، أو العمل، ولكن بالتطبيق العملي يتم التغاضي عن ذلك للسوريين، بحيث تقبل من خلال تنظيم وكالة بالشهر العقاري دون الفراغ أو التملك الكامل، فيصبح التملك والبيع من خلال وكالات قانونية بالشهر العقاري فقط.
5 ـ تعفي إقامة الكرت الأصفر من الغرامات المترتبة على المتخلفين عن وضع إقامة بشكل كامل.

اقرأ أيضا: على خلفية المأساة السورية.. "طريق النحل" فيلم كوميدي رومانسي يشارك في مهرجان القاهرة




المصدر