مسيرة نسائية لـ"مناهضة العنف ضد المرأة" في مدينة المالكية بالحسكة



سمارت - الحسكة

خرجت آلاف النساء السبت، بمسيرة نسائية بمناسبة اليوم العالمي لـ"مناهضة العنف ضد المرآة" في مدينة المالكية (145كم شمال شرق مدينة الحسكة) شمالي شرقي سوريا.

وقالت الرئيسة المشتركة للمجلس التشريعي التابع لـ"الإدارة الذاتية" نظيرة كورية في تصريح إلى "سمارت" إن النساء خرجن بالمسيرة للتنديد بجميع أنواع العنف الممارس بحقهن "اجتماعية، ثقافية، سياسية، عادات وتقاليد"، بهدف تمكنهن من ممارسة حقوقهن الكاملة.

وأوضحت "كورية" أن القائمين على المسيرة هم "مؤتمر ستار، الاتحاد النسائي السرياني، ومنظمة سارا، إضافة لمنظمات نسوية أخرى"، لافتة أن نسبة "العنف ضد المرأة" تراجعت بالأونة الأخيرة بعد سن القوانين التي تحاسب من يمارسون العنف ضد المرأة.

بدروها ذكرت أحدى المشاركات بالمسيرة فيان حسن أن نسبة العنف انخفضت مقارنة بالأعوام السابقة، مشيرة أن إنهاء "العنف ضد المرأة" بشكل دائم سيكون من خلال إقامت ندوات توعوية ودورات تدريبية بحضور مختصين بنشر التوعية الفكرية.

وبلغ عدد النساء المشاركات في المسيرة أكثر من 5000 امرأة من جميع مدن وبلدات وقرى محافظة الحسكة، حيث توجهوا نحو جبل "كراتشوك" جنوب المدينة، ودعا للمسيرة المنظمات المدنية المعنية بالدفاع عن حقوق المرأة والاتحادات النسائية التابعة لـ"الإدارة الذاتية" الكردية.

ووثق مجلس "العدالة الاجتماعية" التابع لـ"الإدارة الذاتية" يوم 24 تشرين الثاني الجاري، 213 حالة عنف ضد المرأة خلال العام الجاري، في محافظة الحسكة الخاضعة لسيطرتها، فيما وثقت منظمة "سارا" أكثر من أربعة آلاف حالة عنف ضد المرأة، في مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية" خلال عام 2016.




المصدر
عبد الله الدرويش