وفاة مدني جراء نقص الأدوية في مخيم الركبان قرب الحدود الأردنية



سمارت ـ تركيا

توفي السبت، أحد نازحي مخيم الركبان (300 كم جنوب شرق مدينة حمص) على الحدود السورية ـ الأردنية، لنقص الأدوية وغياب الرعاية الصحية.

وقالت مصادر أهلية لـ"سمارت"، إن رجلا بالعقد الخامس من العمر من نازحي مدينة تدمر، توفي بعد معاناته مع مرض "السكري" بسبب عدم وجود الدواء المضاد للمرض وعدم تواجد أطباء في المخيم.

وأكدت المصادر أن المتوفي لم يسمح له بالعبور إلى النقطة الطبية بالجانب الأردني لتلقي العلاج رغم تدهور حالته الصحية قبل وفاته اليوم، في إشارة لعدم سماح الأردن بعبور اللاجئين إليه.

وتوفي طفل يوم 22 تشرين الثاني الجاري في مخيم الركبان، بسبب إعطائه جرعة دواء منتهية الصلاحية من أحد موظفي المركز الطبي بالمخيم.

واعتبرت الإدارة المدنية في مخيم الركبان يوم 24 تشرين الأول الفائت، أن المركز الصحي المقام حديثا في المخيم "يضر بمصلحة السكان".

ويعاني المخيم من انعدام مقومات الحياة وتردي الوضع الصحي والتعليمي، بالرغم من مناشدة سفيرة النوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة بالشرق الأوسط الجهات الدولية الاستجابة الطارئة للوضع الإنساني المتردي، كما سبق أن اعتبرت أن مكتب مفوضية الأمم المتحدة في عمان" لم يؤدِ واجبه بأمانة" اتجاه المخيم.




المصدر
محمد حسن الحمصي